أخوات مبدعات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحباً أختي الكريمه ...
أشرقت " منتديات أخوات مبدعات " بأحلى الضيفات

*** غاليتي ...
إن أعجبك منتدانا ورأيت فيه ما ينفعك ويسرك فنحن نرحب بك بيننا بكل فرح وسرور وحب في الله
نتمنى أن تسجلي معنا لنرى إبداعاتك ...
فحياكِِ المولى
أخوات مبدعات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحباً أختي الكريمه ...
أشرقت " منتديات أخوات مبدعات " بأحلى الضيفات

*** غاليتي ...
إن أعجبك منتدانا ورأيت فيه ما ينفعك ويسرك فنحن نرحب بك بيننا بكل فرح وسرور وحب في الله
نتمنى أن تسجلي معنا لنرى إبداعاتك ...
فحياكِِ المولى
أخوات مبدعات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أخوات مبدعات

منتدى للنساء والفتيات ،على منهج أهل السنة والجماعة ، يحتوي على كل ما يخص حواء في مراحلها العمرية المختلفة

الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث

نتائج البحث

Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  &&& أريد أن أحفظ القرآن الكريم خلال سنة &&&
هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي Emptyالإثنين أبريل 06, 2020 3:43 am من طرف أم عبد الله

»  ( .استُروا.أوجَاعَكم. )
هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي Emptyالإثنين أكتوبر 08, 2018 4:54 pm من طرف أم البنين

» قالت رد على الحاقدين بهوى العاشقين
هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي Emptyالسبت أكتوبر 06, 2018 8:55 am من طرف ام دعاء

» قطوف دانية
هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي Emptyالسبت أكتوبر 06, 2018 8:47 am من طرف ام دعاء

»  اسكن الى ربك
هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي Emptyالجمعة أكتوبر 05, 2018 4:22 pm من طرف أم البنين

» حديث مكذوب..( يا ابن آدم! جعلتك في بطن أمك وغشيت وجهك بغشاء لئلا تنفر من..)
هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي Emptyالجمعة أكتوبر 05, 2018 4:18 pm من طرف أم البنين

» من أروع ما قرأت :
هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي Emptyالجمعة أكتوبر 05, 2018 1:12 am من طرف أم عبد الله

» الطلاق الصامت !!
هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي Emptyالإثنين أكتوبر 01, 2018 11:17 pm من طرف أم البنين

»  لا تحزن و لا تخف .. أنت غالي عند الله ..
هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي Emptyالإثنين أكتوبر 01, 2018 9:48 pm من طرف أم البنين

»  لرآحة آلبآل
هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي Emptyالإثنين أكتوبر 01, 2018 1:47 am من طرف أم البنين

» الرقية الشرعية.. كيف تكون وشروطها
هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي Emptyالإثنين أكتوبر 01, 2018 1:32 am من طرف أم البنين

» طلبت الطلاق من زوجها ... فماذا فعل الزوج ؟؟؟؟
هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي Emptyالإثنين أكتوبر 01, 2018 12:25 am من طرف ام دعاء

» ترحيب بأم البنات
هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي Emptyالسبت سبتمبر 29, 2018 6:38 pm من طرف أم البنات أم جابر

» حكم صوم يوم عاشوراء ويوما بعده
هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي Emptyالجمعة سبتمبر 28, 2018 11:23 pm من طرف ريحانه

» من التمس رضا الله
هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي Emptyالأربعاء سبتمبر 26, 2018 2:48 pm من طرف نجمة المنتدى

» منع ظهور الإعلانات من على صفحات الفيس والمنتديات لمتصفح الفيرفكس
هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي Emptyالأربعاء سبتمبر 26, 2018 2:43 pm من طرف نجمة المنتدى

» وررررررجعت للصحبه الصالحة فيينكم يا مبدعات
هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي Emptyالثلاثاء سبتمبر 25, 2018 11:19 pm من طرف فراشة المنتدى

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي

maryom_cool
lola webs
محبةالرسول
نجمة المنتدى
سندريلا
لؤلؤه
10 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لؤلؤه
مبدعة غالية
مبدعة غالية
لؤلؤه

هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي Empty
مُساهمةموضوع: هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي   هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي Emptyالأحد يوليو 31, 2011 6:52 pm

السؤال :

السلام عليكم .

في كثير من الأوقات يشغل ذهني التفكير في الشهوات ، وعندما أحاول عدم التفكير فيها أشعر بالهمّ والحزن والملل والاكتئاب .

ما الحل ؟

وهل هذا سببه الشياطين والجن ؟

وأنا أيضاً لا أجد لذة في الطاعة لماذا ؟

هل يمكن أن أروّح عن نفسي بدون الشهوات ؟

أرجو إفادتي.

الجواب
الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أما الشعور بالهمّ والاكتئاب فهذا شعور طبيعي لأن المعصية ليس فيها إلا همّ وغمّ .

فإن طمأنينة الـنَّـفْس وانشراح الصدر وراحة القلب إنما تكون بطاعة الله وبِذِكره .

قال تعالى : ( الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ) .

وقال تعالى عن المعصية والإعراض عن طاعته وذِكره : ( وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ) .

وهذا في الدنيا على قول كثير من المفسِّرين .

قال ابن عطيّة : والضنك النكد الشاقّ من العيش أو المنازل أو مواطن الحرب ونحو هذا . اهـ .

وسبق بيان شيء من هذا في هذا مقال بعنوان :

حقيقة سعادة الكفار .... كيف ؟ وهل هم سعداء ؟؟

وهو هنا :

وأما الحلّ

فهو في إشغال النفس بالحق ، فإن النفس إذا لم تُشغل بالحق شَغَلَتْ بالباطل .

وحافِظ على الأذكار

واقرأ القرآن ، فإنه كفيل بإزالة الهمّ والغمّ .

وحافظ على الصلوات ، فإنها قُرّة عين الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم .

وأما لذّة الطاعة فإنها لا تُوجد إلا بعد مُجاهدة ، ولذلك قال الله تعالى : ( وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ ) .

وكان بعض السلف يقول : جاهدت نفسي عشرين سنة على قيام الليل وتلذّذت به بقية عُمري .

فإن المسلم لا يزال في مجاهدة مع عدوّه الذي يُريد أن يصدّه عن سبيل الله وعن طاعة مولاه ، ليزجّ به في نار جهنم .

قال تعالى : ( إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ ) .

والحياة الطيبة وراحة النفس وطمأنينة القلب وانشراح الصّدر في طاعة الله .

قال تبارك وتعالى : ( مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ) وهذا في الدنيا ، وأما في الآخرة : ( وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) .

فالحياة الطيبة بطاعة رب العالمين .

وسبقت الإشارة إلى هذا في مقال بعنوان :

الْمَكَارِمُ مَنَوطَـةٌ بالْمَكَارِهِ

وهو هنا :

وأما الترويح عن النفس ففي ما أباح الله غُنية وكِفاية عمّا حرّم الله .

وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يمزح ولا يقول إلا حقّـاً .

وكان يُمازِح أصحابه رضي الله عنهم .

ويُمازِح أهله

وللإنسان أن يُروِّح عن نفسه ما لم يرتكب مُحرّما ، أو يؤدّي ذلك إلى تفويت فريضة .

والله تعالى أعلم .

فاصله ورده فاصله ورده فاصله ورده
وورده
سندريلا
مبدعة غالية
مبدعة غالية
سندريلا

مُساهمةموضوع: رد: هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي   هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي Emptyالأحد يوليو 31, 2011 6:57 pm

جزاكى الله كل خير الموضوع رائعععععع
نجمة المنتدى

نجمة المنتدى

مُساهمةموضوع: رد: هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي   هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي Emptyالأحد يوليو 31, 2011 8:24 pm

جزاك الله خيرا
محبةالرسول
مبدعة غالية
مبدعة غالية
محبةالرسول

مُساهمةموضوع: رد: هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي   هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي Emptyالإثنين أغسطس 01, 2011 3:39 pm

جزاكى الله خيرا يالؤلؤه الموضوع بجد جميييييييييييييييل
lola webs
مبدعة جديدة
مبدعة جديدة
lola webs

مُساهمةموضوع: رد: هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي   هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي Emptyالأحد أغسطس 07, 2011 2:38 pm

أحبك في الله جزاكى الله خيرا بجد موضوع رائع اووووووووووى
maryom_cool
مبدعة غالية
مبدعة غالية
maryom_cool

مُساهمةموضوع: رد: هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي   هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي Emptyالثلاثاء أغسطس 09, 2011 5:43 am

هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي 8rh7p7y8ekhhqj307u2k
emy
مبدعة نشيطة
مبدعة نشيطة
emy

مُساهمةموضوع: رد: هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي   هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي Emptyالخميس أغسطس 18, 2011 12:28 am

جزاك الله خيرا

تسلمى
أشواق

أشواق

مُساهمةموضوع: رد: هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي   هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي Emptyالإثنين ديسمبر 17, 2012 9:00 pm

بسم الله
موضوع فعلا رائع ويستحق القراءة والتمعن فيه والعمل به
هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي 1712_52c09820b0c71

هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي 1712_0bacb5caae621
مسلمة وأفتخر

مسلمة وأفتخر

مُساهمةموضوع: رد: هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي   هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي Emptyالجمعة فبراير 22, 2013 2:51 pm

بارك الله فيك
أم البنين

أم البنين

مُساهمةموضوع: رد: هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي   هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي Emptyالجمعة فبراير 22, 2013 4:40 pm

هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي 1231157139

هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي 1324513821
لؤلؤه
مبدعة غالية
مبدعة غالية
لؤلؤه

مُساهمةموضوع: رد: هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي   هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي Emptyالجمعة فبراير 22, 2013 7:42 pm

شكرا لمرورك والله انا الي حاطه الموضوع وناسيه

افتكرت بعد ما شفت اني انا الي منزلاه

جزاكم الله خيرا

بارك الله فيك شكرا

هل ممكن ان اروح عن نفسي بدون شهوات --ادخلي وشوفي
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مضحكه جميله جدا ادخلي وشوفي
» نكت بس حلوه ورخمه حبتين ادخلي وشوفي
» رسالة إليك ..يا نفسي..!!
» إختبار نفسي مذهل