أخوات مبدعات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحباً أختي الكريمه ...
أشرقت " منتديات أخوات مبدعات " بأحلى الضيفات

*** غاليتي ...
إن أعجبك منتدانا ورأيت فيه ما ينفعك ويسرك فنحن نرحب بك بيننا بكل فرح وسرور وحب في الله
نتمنى أن تسجلي معنا لنرى إبداعاتك ...
فحياكِِ المولى

أخوات مبدعات

منتدى للنساء والفتيات ،على منهج أهل السنة والجماعة ، يحتوي على كل ما يخص حواء في مراحلها العمرية المختلفة
 
الرئيسيةالبوابة*بحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  ( .استُروا.أوجَاعَكم. )
الإثنين أكتوبر 08, 2018 4:54 pm من طرف أم البنين

» قالت رد على الحاقدين بهوى العاشقين
السبت أكتوبر 06, 2018 8:55 am من طرف ام دعاء

» قطوف دانية
السبت أكتوبر 06, 2018 8:47 am من طرف ام دعاء

»  اسكن الى ربك
الجمعة أكتوبر 05, 2018 4:22 pm من طرف أم البنين

» حديث مكذوب..( يا ابن آدم! جعلتك في بطن أمك وغشيت وجهك بغشاء لئلا تنفر من..)
الجمعة أكتوبر 05, 2018 4:18 pm من طرف أم البنين

» من أروع ما قرأت :
الجمعة أكتوبر 05, 2018 1:12 am من طرف أم عبد الله

» الطلاق الصامت !!
الإثنين أكتوبر 01, 2018 11:17 pm من طرف أم البنين

»  لا تحزن و لا تخف .. أنت غالي عند الله ..
الإثنين أكتوبر 01, 2018 9:48 pm من طرف أم البنين

»  لرآحة آلبآل
الإثنين أكتوبر 01, 2018 1:47 am من طرف أم البنين

» الرقية الشرعية.. كيف تكون وشروطها
الإثنين أكتوبر 01, 2018 1:32 am من طرف أم البنين

» طلبت الطلاق من زوجها ... فماذا فعل الزوج ؟؟؟؟
الإثنين أكتوبر 01, 2018 12:25 am من طرف ام دعاء

» ترحيب بأم البنات
السبت سبتمبر 29, 2018 6:38 pm من طرف أم البنات أم جابر

» حكم صوم يوم عاشوراء ويوما بعده
الجمعة سبتمبر 28, 2018 11:23 pm من طرف ريحانه

» من التمس رضا الله
الأربعاء سبتمبر 26, 2018 2:48 pm من طرف نجمة المنتدى

» منع ظهور الإعلانات من على صفحات الفيس والمنتديات لمتصفح الفيرفكس
الأربعاء سبتمبر 26, 2018 2:43 pm من طرف نجمة المنتدى

» وررررررجعت للصحبه الصالحة فيينكم يا مبدعات
الثلاثاء سبتمبر 25, 2018 11:19 pm من طرف فراشة المنتدى

» ام البنات محتاجة مساعدة للدخول لحسابها القديم
الإثنين سبتمبر 24, 2018 7:16 pm من طرف أم البنين

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 كــثــرة درجــات الــجــنـــة...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ميامي
مبدعة جديدة
مبدعة جديدة
avatar


مُساهمةموضوع: كــثــرة درجــات الــجــنـــة...   الثلاثاء فبراير 14, 2012 6:48 pm

بسم الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته[i][b]
انا نزلت حديث لكم وابوا على هذى الأسئلة وانتظر ردودكم بقارغ الصبر...
عن أبي أمامة الباهلي :رضي الله عنه قال:ـ
((أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراءوإن محقاً،وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وان كان مازحاً،وببيت في أعلى الجنة لمن حَسُنَ خُلُقه))..

س1/عددي مراتب الجنة؟ولمن تكون؟..
س2/هاتي فائدة على هذا الحديث؟..
وره 2
زهره
وورده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم البنين

avatar


مُساهمةموضوع: رد: كــثــرة درجــات الــجــنـــة...   الثلاثاء فبراير 14, 2012 7:28 pm

بالحديث 3 مراتب
1 -فى ربض الجنة: لمن ترك الجدل ولوكان هو على الحق

2-فى وسط الجنة:لمن ترك الكذب ولو كان يضحك الناس بالكذب ويمازحهم ولعل المقصود المقالب اللى فيها كذب على الناس

3- فى أعلى الجنة: لمن كان يتحلى بالأخلاق الحسنة

فائدة من الجديث:
عظم هذه الصفات من عظم منازلها لكى نتحلى بها
جاوبت صح....و لاأيه؟؟؟؟

وجزاك الله خيرا على هذا الموضوع الجمييييل
عايزين من ده كتيييير




  




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلمة وأفتخر

avatar


مُساهمةموضوع: رد: كــثــرة درجــات الــجــنـــة...   الثلاثاء فبراير 14, 2012 8:30 pm

موضوع رائع يا ميامى
انا سأجاوب على حد علمى
اقتباس :
س1/عددي مراتب الجنة؟ولمن تكون؟
إن درجات الجنة لا يعلم عددها إلا الله تعالى ،
و أمّا ما جاء من أنّها مائة فتلك عدّة درجات المجاهدين خاصّة ، إذ أنّ لهم مائة درجة ما بين كلّ درجتين منهما كما بين السماء و الأرض ، لا يشاركهم فيها غيرهم ،
أما سائر أهل الجنّة فلهم درجات أُخر الله أعلم بحالها و وصفها .

والجنة درجات أعلاها الفردوس الأعلى وهو تحت عرش الرحمن جل وعلا ومنه تخرج أنهار الجنة الأربعة الرئيسية( نهر اللبن - نهر العسل - نهر الخمر - نهر الماء ).

وأعلى مقام في الفردوس الأعلى هو مقام الوسيلة وهو مقام نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
اقتباس :

س2/هاتي فائدة على هذا الحديث؟..
تعظيم صفات الصدق وحسن الخلق وترك الجدال






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنوته رقيقه
مبدعة مميزة
مبدعة مميزة
avatar


مُساهمةموضوع: رد: كــثــرة درجــات الــجــنـــة...   الخميس فبراير 16, 2012 9:59 pm

بارك الله فيكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشواق

avatar


مُساهمةموضوع: رد: كــثــرة درجــات الــجــنـــة...   الثلاثاء أبريل 09, 2013 7:23 pm

بسم الله

أنا نقلت الشرح
لأنو مفيد

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:


فإن لفظ الحديث بكامله كما في سنن أبي داود هو: عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه. وحسنه الألباني ـ رحمه الله تعالى.

ومعني الحديث أنه صلى الله عليه وسلم ضامن لكل من يترك المراء وهو الجدال ولو كان محقا أن يعطيه الله سبحانه وتعالى بيتا في ربض الجنة. أي أدناها، كما قال محمد عبد الرحمن بن عبد الرحيم المباركفوري في تحفة الأحوذي، قال في عون المعبود قوله صلى الله عليه وسلم: أنا زعيم أي ضامن وكفيل ببيت، قال الخطابي البيت هاهنا القصر يقال هذا بيت فلان أي قصره في ربض الجنة بفتحتين أي ما حولها خارجا عنها تشبيها بالأبنية التي تكون حول المدن وتحت القلاع كذا في النهاية، المراء أي الجدال كسرا لنفسه كيلا يرفع نفسه على خصمه بظهور فضله. انتهى.


وفي سنن الترمذي: عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من ترك الكذب وهو باطل بني له في ربض الجنة، ومن ترك المراء وهو محق بني له في وسطها، ومن حسن خلقه بني له في أعلاها. قال الترمذي: حديث حسن، وقال الألباني: ضعيف بهذا اللفظ.

قال في تحفة الأحوذي: وأما قول الشارح هو ما حولها خارجا عنها تشبيها بالأبنية التي حول المدن وتحت القلاع فهو صريح اللغة، لكنه غير صحيح المعنى فإنه خلاف المنقول ويؤدي إلى المنزلة بين المنزلتين حسا كما قاله المعتزلة معنى، فالصواب أن المراد به أدناها كما يدل عليه قوله: ومن ترك المراء وهو محق ـ أي صادق ومتكلم بالحق في وسطها بفتح السين ويسكن أي في أوسطها لتركه كسر قلب من يجادله ودفعه رفعة نفسه وإظهار نفاسة فضله وهذا يشعر بأن معنى صدر الحديث أن من ترك المراء وهو مبطل فوضع الكذب موضع المراء، لأنه الغالب فيه، أو المعنى أن من ترك الكذب ولو لم يترك المراء بني له في ربض الجنة، لأنه حفظ نفسه عن الكذب لكن ما صانها عن مطلق المراء فلهذا يكون أحط مرتبة منه، إلى أن قال: قال الامام حجة الاسلام: حد المراء الاعتراض على كلام الغير بإظهار خلل فيه إما لفظا، أو معنى، أو في قصد المتكلم وترك المراء بترك الاعتراض والإنكار فكل كلام سمعته فإن كان حقا فصدق به، وإن كان باطلا ولم يكن متعلقا بأمور الدين فاسكت عنه. انتهى.

والله أعلم.



ممتاااز




۩بسم الله الرحمان الرحيم۩

للحياة طعم حين نعيشها لله ..
ولها طعمان حين نعيشها لله مع أحبة لنا في الله ..


إني في الله أحبكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم البنين

avatar


مُساهمةموضوع: رد: كــثــرة درجــات الــجــنـــة...   الثلاثاء أبريل 09, 2013 11:34 pm

أشواق




  




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كــثــرة درجــات الــجــنـــة...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أخوات مبدعات :: مجالس الأخوات الصالحات :: مجلس الحديث الشريف وعلومه-
انتقل الى: