أخوات مبدعات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحباً أختي الكريمه ...
أشرقت " منتديات أخوات مبدعات " بأحلى الضيفات

*** غاليتي ...
إن أعجبك منتدانا ورأيت فيه ما ينفعك ويسرك فنحن نرحب بك بيننا بكل فرح وسرور وحب في الله
نتمنى أن تسجلي معنا لنرى إبداعاتك ...
فحياكِِ المولى
أخوات مبدعات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحباً أختي الكريمه ...
أشرقت " منتديات أخوات مبدعات " بأحلى الضيفات

*** غاليتي ...
إن أعجبك منتدانا ورأيت فيه ما ينفعك ويسرك فنحن نرحب بك بيننا بكل فرح وسرور وحب في الله
نتمنى أن تسجلي معنا لنرى إبداعاتك ...
فحياكِِ المولى
أخوات مبدعات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أخوات مبدعات

منتدى للنساء والفتيات ،على منهج أهل السنة والجماعة ، يحتوي على كل ما يخص حواء في مراحلها العمرية المختلفة
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  &&& أريد أن أحفظ القرآن الكريم خلال سنة &&&
فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. Emptyالإثنين أبريل 06, 2020 3:43 am من طرف أم عبد الله

»  ( .استُروا.أوجَاعَكم. )
فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. Emptyالإثنين أكتوبر 08, 2018 4:54 pm من طرف أم البنين

» قالت رد على الحاقدين بهوى العاشقين
فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. Emptyالسبت أكتوبر 06, 2018 8:55 am من طرف ام دعاء

» قطوف دانية
فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. Emptyالسبت أكتوبر 06, 2018 8:47 am من طرف ام دعاء

»  اسكن الى ربك
فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. Emptyالجمعة أكتوبر 05, 2018 4:22 pm من طرف أم البنين

» حديث مكذوب..( يا ابن آدم! جعلتك في بطن أمك وغشيت وجهك بغشاء لئلا تنفر من..)
فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. Emptyالجمعة أكتوبر 05, 2018 4:18 pm من طرف أم البنين

» من أروع ما قرأت :
فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. Emptyالجمعة أكتوبر 05, 2018 1:12 am من طرف أم عبد الله

» الطلاق الصامت !!
فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. Emptyالإثنين أكتوبر 01, 2018 11:17 pm من طرف أم البنين

»  لا تحزن و لا تخف .. أنت غالي عند الله ..
فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. Emptyالإثنين أكتوبر 01, 2018 9:48 pm من طرف أم البنين

»  لرآحة آلبآل
فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. Emptyالإثنين أكتوبر 01, 2018 1:47 am من طرف أم البنين

» الرقية الشرعية.. كيف تكون وشروطها
فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. Emptyالإثنين أكتوبر 01, 2018 1:32 am من طرف أم البنين

» طلبت الطلاق من زوجها ... فماذا فعل الزوج ؟؟؟؟
فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. Emptyالإثنين أكتوبر 01, 2018 12:25 am من طرف ام دعاء

» ترحيب بأم البنات
فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. Emptyالسبت سبتمبر 29, 2018 6:38 pm من طرف أم البنات أم جابر

» حكم صوم يوم عاشوراء ويوما بعده
فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. Emptyالجمعة سبتمبر 28, 2018 11:23 pm من طرف ريحانه

» من التمس رضا الله
فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. Emptyالأربعاء سبتمبر 26, 2018 2:48 pm من طرف نجمة المنتدى

» منع ظهور الإعلانات من على صفحات الفيس والمنتديات لمتصفح الفيرفكس
فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. Emptyالأربعاء سبتمبر 26, 2018 2:43 pm من طرف نجمة المنتدى

» وررررررجعت للصحبه الصالحة فيينكم يا مبدعات
فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. Emptyالثلاثاء سبتمبر 25, 2018 11:19 pm من طرف فراشة المنتدى

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل..

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ريحانه
مبدعة غالية
مبدعة غالية
ريحانه



فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. Empty
مُساهمةموضوع: فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل..   فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. Emptyالخميس أبريل 19, 2012 2:55 am

فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. 1893600172


فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. Neqab18m2


فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. Faswel9

أخياتي المبدعات لما أعجبني ما سمعته من كلام شيخنا
أبي إسحاق الحويني حفظه الله
أحببت أن أنقل لكن
ما أسرني
سماعه


فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. S_faswel2

و عله يجد صدى عند غيرنا من الأخوات الباحثات
على رضى المولى عز وجل


فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. S_faswel7

وإليكم فتوى الشيخ المحدث حفظه الله

السؤال كامل
ما حكم من يقول أن النقاب عادة جاهلية وأنه ليس هناك نص في القرءان أو السنة لهذا الكلام ؟


جواب السؤال

كيف يكون النقاب عادة ، وحديث( لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين ) وهذا حديث صحيح لا ريب فيه ، هذا معناه لا تنتقب المرأة المحرمة ،
فكيف النقاب لم يأتي في السنة ؟ وآية سورة الأحزاب التفسير الصحيح
إلى عبدالله بن مسعود وعبد الله بن عباس رضي الله عنهما
وجماهير أهل العلم يقولون بذلك ،
وأنا لا أفهم أي إنسان يراجع كتاب من كتب التفسير أو
كتاب من كتب الفقه سيجد هذا الكلام .
والأعجب من هذا أن يقول قائل أن النقاب كان بدعة عند مالك ،
أنا أقول لهذا القائل أخرج مصدرك ، من أين أتيت بهذا الكلام ؟ ،
لو بحث في كتب المالكية لن يجد هذا الكلام ،
إنما الموجود في كتب المالكية أن إيجاب النقاب في الحج بدعة ،
فهو حذف كلمة الحج هذه ،
والمعروف أن المرأة في الحج لا تنتقب وليس النقاب عند مالك بدعة .
يقول هو واجب عند الشافعي وبدعة عند مالك ويترك
القراء يقرءون وكل واحد يختار الذي يريده ،
فكيف يكون النقاب واجب عند الشافعي وتأثم المرأة إذا لم تنتقب
، ويكون بدعة عند مالك تأثم إذا انتقبت ، كيف ذلك ؟
أليس هذا يجعل الجماهير تسيء الظن بأهل العلم الكبار .
الموجود في كتب المالكية أن من يوجب النقاب على المرأة المحرمة
هذا مبتدع فالمفروض أن نصحح الكلام ،
نذاكر أيضًا وننقل بأمانة كلام أهل العلم
وأما من يقول ليس موجود في الكتاب والسنة
فالإنسان يقلب كفيه عجبًا .


فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. S_faswel4

إنتهى كلام الشيخ حفظه الله
الفتوى مؤخوذه من هذا الموقع للمراجعه
http://www.alheweny.org/aws/play.php?catsmktba=9119

فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. S_faswel4

بارك الله لنا فيك يا شيخ وفي أمثالك
وجعلنا من القوامين المراعين لحدود الله
المحافظين على سنة رسوله الكريم
عليه أزكى الصلاة والسلام


فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. Faswel5

فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. Neqab19m3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم البنين

أم البنين



فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل..   فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. Emptyالخميس أبريل 19, 2012 5:57 pm

بارك الله فيكى أختى الغالية ريحانة

فعلا كلام يشفى الصدور

وحسبنا الله ونعم الوكيل فى من يسئ النقل عن العلماء الكبار

والحمدلله على نعمة النقاب

تاج على رؤوسنا

فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. 13348508991
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلمة وأفتخر

مسلمة وأفتخر



فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل..   فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. Emptyالخميس أبريل 19, 2012 7:08 pm

اقتباس :
بارك الله لنا فيك يا شيخ وفي أمثالك
وجعلنا من القوامين المراعين لحدود الله
المحافظين على سنة رسوله الكريم
عليه أزكى الصلاة والسلام

فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. Ddc0d376be
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريحانه
مبدعة غالية
مبدعة غالية
ريحانه



فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل..   فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. Emptyالجمعة أبريل 20, 2012 12:55 pm

أم البنين كتب:
بارك الله فيكى أختى الغالية ريحانة

فعلا كلام يشفى الصدور

وحسبنا الله ونعم الوكيل فى من يسئ النقل عن العلماء الكبار

وفيكي بارك حبيبتي ام البنين

اقتباس :

والحمدلله على نعمة النقاب
تاج على رؤوسنا

الحمد لله على النعمه
وأدامها الله علينا



فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. 398838
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريحانه
مبدعة غالية
مبدعة غالية
ريحانه



فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل..   فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. Emptyالجمعة أبريل 20, 2012 1:00 pm

مسلمة وأفتخر كتب:

فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. Ddc0d376be


وبارك الله فيكي اختي
واسعدني مروركي


فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. 398961
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم البنـــات
مبدعة غالية
مبدعة غالية
أم البنـــات



فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل..   فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. Emptyالإثنين أبريل 23, 2012 8:30 am

بسم الله
]"اعلم أيها المسلم
أن احتجاب المرأة عن الرجال الأجانب وتغطية وجهها أمر واجب دلَّ على وجوبه كتاب ربك تعالى وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ، والاعتبار الصحيح والقياس المطرد .

أولاً : أدلة القران .

الدليل الأول /

قال الله تعالى : " وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنْ الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ " سورة النور / 31

وجه الدلالة من الآية على وجوب الحجاب على المرأة ما يلي :

أ- أن الله تعالى أمرالمؤمنات بحفظ فروجهن ، والأمر بحفظ الفرج أمرٌ بما يكون وسيلة إليه ، ولا يرتاب عاقل أن من وسائله تغطية الوجه لأن كشفه سبب للنظر إليها وتأمل محاسنها والتلذذ بذلك ، وبالتالي إلى الوصول والاتصال ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " العينان تزنيان وزناهما النظر ... ـ ثم قال ـ والفرج يصدق ذلك أويكذبه " رواه البخاري (6612) ومسلم (2657)

فإذا كان تغطية الوجه من وسائل حفظ الفرج كان مأموراً به لأن الوسائل لها أحكام المقاصد .

ب - قوله تعالى : " وليضربن بخمرهن على جيوبهن " والجيب هو فتحة الرأس والخمار ما تخمربه المرأة رأسها وتغطيه به ، فإذا كانت مأمورة بأن تضرب بالخمار على جيبها كانت مأمورة بستر وجهها إما لأنه من لازم ذلك أو بالقياس ، فإنه إذا وجب ستر النحر والصدر كان وجوب ستر الوجه من باب أولى لأنه موضع الجمال والفتنة .

ج ـ أن الله نهى عن إبداء الزينة مطلقاً إلا ما ظهر منها وهي التي لابد أن تظهر كظاهر الثياب ولذلك قال " إلا ماظهر منها " لم يقل إلا ما أظهرن منها ـ وقد فسر بعض السلف : كابن مسعود، والحسن ، وابن سيرين ، وغيرهم قوله تعالى ( إلاماظهر منها ) بالرداء والثياب ، وما يبدو من أسافل الثياب (أي اطراف الأعضاء ) ـ . ثم نهى مرة أُخرى عن إبداء الزينة إلا لمن استثناهم فدل هذا على أنَّ الزينة الثانية غير الزينة الأُولى ، فالزينة الأُولى هي الزينة الظاهرة التي تظهر لكل أحد ولايُمكن إخفاؤها والزينة الثانية هي الزينة الباطنة ( ومنه الوجه ) ولو كانت هذه الزينة جائزة لكل أحد لم يكن للتعميم في الأُولى والاستثناء في الثانية فائدة معلومة .

د ـ أن الله تعالى يُرخص بإبداء الزينة الباطنة للتابعين غير أُولي الإربة من الرجال وهم الخدم الذين لاشهوة لهم وللطفل الصغير الذي لم يبلغ الشهوة ولم يطلع على عورات النساء فدل هذا على أمرين :

1- أن إبداء الزينة الباطنة لايحل لأحدٍ من الأجانب إلا لهذين الصنفين .

2- أن علة الحكم ومدارة على خوف الفتنة بالمرأة والتعلق بها ، ولاريب أن الوجه مجمع الحسن وموضع الفتنة فيكون ستره واجباً لئلا يفتتن به أُولو الإربة من الرجال .

هـ - قوله تعالى : ( ولا يضربن بأرجلهن ليُعلم ما يُخفين من زينتهن ) يعني لا تضرب المرأة برجلها ليُعلم ما تخفيه من الخلاخيل ونحوها مما تتحلى به للرِجْـل ، فإذا كانت المرأة منهية عن الضرب بالأرجل خوفاً من افتتان الرجل بما يسمع من صوت خلخالها ونحوه فكيف بكشف الوجه .

فأيما أعظم فتنة أن يسمع الرجل خلخالاً بقدم إمرأة لايدري ماهي وما جمالها ؟ ولايدري أشابة هي أم عجوز ؟ ولايدري أشوهاء هي أم حسناء ؟ أو ينظر إلى وجه جميل ممتلىء شباباً ونضارة وحسناً وجمالاً وتجميلاً بما يجلب الفتنة ويدعو إلى النظر إليها ؟

إن كل إنسان له إربة في النساء ليعلم أي الفتنتين أعظم وأحق بالستر والإخفاء .

الدليل الثاني /

قوله تعالى : ( وَالْقَوَاعِدُ مِنْ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) سورة النور / 60

وجه الدلالة من الآية على وجوب الحجاب على المرأة ما يلي :

أن الله تعالى نفى الجناح وهو الإثم عن القواعد وهن العجاوز اللاتي لا يرجون نكاحاً لعدم رغبة الرجال بهن لكبر سنهن بشرط أن لا يكون الغرض من ذلك التبرج والزينة . وتخصيص الحكم بهؤلاء العجائز دليل على أن الشواب اللاتي يرجون النكاح يخالفنهن في الحكم ولو كان الحكم شاملاً للجميع في جواز وضع الثياب ولبس درع ونحوه لم يكن لتخصيص القواعد فائدة .

ومن قوله تعالى ( غير متبرجات بزينة ) دليل آخر على وجوب الحجاب على الشابة التي ترجو النكاح لأن الغالب عليها إذا كشفت وجهها أنها تريد التبرج بالزينة وإظهار جمالها وتطلع الرجال لها ومدحها ونحو ذلك ، ومن سوى هذه فنادر والنادر لا حكم له .

الدليل الثالث /

قوله تعالى ( يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ) الأحزاب / 59

قال ابن عباس رضي الله عنهما : " أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة " .

وتفسير الصحابي حجة بل قال بعض العلماء : إنه في حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم .

وقوله رضي الله عنه : ويبدين عيناً واحدة إنما رخص في ذلك لأجل الضرورة والحاجة إلى نظر الطريق فأما إذا لم يكن حاجة فلا موجب لكشف العين .

والجلباب هو الرداء فوق الخمار بمنزلة العباءة.

الدليل الرابع /

قوله تعالى : ( لا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلا أَبْنَائِهِنَّ وَلا إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ أَخَوَاتِهِنَّ وَلا نِسَائِهِنَّ وَلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا ) الأحزاب / 55 .

قال ابن كثير رحمه الله : لما أمر الله النساء بالحجاب عن الأجانب بين أن هؤلاء الأقارب لا يجب الاحتجاب عنهم كما استثناهم في سورة النور عند قوله تعالى : " ولايبدين زينتهن إلا لبعولتهن "




]
ثانياً : الأدلة من السنة على وجوب تغطية الوجه .

الدليل الأول /

قوله صلى الله عليه وسلم : " إذا خطب أحدكم إمرأة فلا جناح عليه أن ينظر منها إذا كان إنما ينظر إليها لخطبة وإن كانت لاتعلم " رواه أحمد . قال صاحب مجمع الزوائد : رجاله رجال الصحيح .

وجه الدلالة منه : أن النبي صلى الله عليه وسلم نفى الجناح وهو الإثم عن الخاطب خاصة بشرط أن يكون نظره للخطبة ، فدل هذا على أن غير الخاطب آثم بالنظر إلى الأجنبية بكل حال ، وكذلك الخاطب إذا نظر لغير الخطبة مثل أن يكون غرضه بالنظر التلذذ والتمتع ونحو ذلك .

فإن قيل : ليس في الحديث بيان ماينظر إليه ، فقد يكون المراد بذلك نظر الصدر والنحر ؟

فالجواب : أن كل أحد يعلم أن مقصود الخاطب المريد للجمال إنما هو جمال الوجه ، وما سواه تبع لا يُقصد غالباً فالخاطب إنما ينظر إلى الوجه لأنه المقصود بالذات لمريد الجمال بلا ريب .

الدليل الثاني :

أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أمر بإخراج النساء إلى مصلى العيد قلن يا رسول الله إحدنا لا يكون لها جلباب فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لتلبسها أُختها من جلبابها " . رواه البخاري ومسلم .

فهذا الحديث يدل على أن المعتاد عند نساء الصحابة أن لا تخرج المرأة إلا بجلباب وأنها عند عدمه لا يمكن أن تخرج . وفي الأمر بلبس الجلباب دليل على أنه لابد من التستر والله أعلم .

الدليل الثالث :

ما ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات بمروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحدٌ من الغلس . وقالت : لو رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم من النساء ما رأينا لمنعهن من المساجد كما منعت بنو إسرائيل نساءها " . وقد روى نحو هذا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .

والدلالة من هذا الحديث من وجهين :

أحدها : أن الحجاب والتستر كان من عادة نساء الصحابة الذين هم خير القرون وأكرمهم على الله عز وجل .

الثاني : أن عائشة أم المؤمنين وعبد الله ابن مسعود رضي الله عنهما وناهيك بهما علماً وفقهاً وبصيرة أخبرا أن الرسول صلى الله عليه وسلم لو رأى من النساء ما رأياه لمنعهن من المساجد وهذا في زمان القرون المفضلة فكيف بزماننا !!

الدليل الرابع :

عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ فَكَيْفَ يَصْنَعْنَ النِّسَاءُ بِذُيُولِهِنَّ قَالَ يُرْخِينَ شِبْرًا فَقَالَتْ إِذًا تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ قَالَ فَيُرْخِينَهُ ذِرَاعًا لا يَزِدْنَ عَلَيْه " رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

ففي هذا الحديث دليل على وجوب ستر قدم المرأة وأنه أمرٌ معلوم عند نساء الصحابة رضي الله عنهم ، والقدم أقل فتنة من الوجه والكفين بلا ريب . فالتنبيه بالأدنى تنبيه على ما فوقه وما هو أولى منه بالحكم وحكمة الشرع تأبى أن يجب ستر ما هو أقل فتنة ويرخص في كشف ما هو أعظم منه فتنة ، فإن هذا من التناقض المستحيل على حكمة الله وشرعه .

الدليل الخامس :

عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌ فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ " رواه أبو داوود (1562) .

ففي قولها " فإذا حاذونا "تعني الركبان " سدلت إحدانا جلبابها على وجهها " دليل على وجوب ستر الوجه لأن المشروع في الإحرام كشفه فلولا وجود مانع قوي من كشفه حينئذٍ لوجب بقاؤه مكشوفاً حتى مع مرور الركبان .

وبيان ذلك : أن كشف الوجه في الإحرام واجب على النساء عند الأكثر من أهل العلم والواجب لايعارضه إلا ما هو واجب فلولا وجوب الاحتجاب وتغطية الوجه عند الأجانب ما ساغ ترك الواجب من كشفه حال الإحرام وقد ثبت في الصحيحين وغيرهما : أن المرأة المحرمة تنهى عن النقاب والقفازين .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : وهذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يُحرمن وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن .

هذه تسعة أدلة من الكتاب والسنة .

الدليل العاشر :

الاعتبار الصحيح والقياس المطرد الذي جاءت به هذه الشريعة الكاملة وهو إقرار المصالح ووسائلها والحث عليها ، وإنكار المفاسد ووسائلها والزجر عنها .

وإذا تأملنا السفور وكشف المرأة وجهها للرجال الأجانب وجدناه يشتمل على مفاسد كثيرة ، وإن قدر أن فيه مصلحة فهي يسيرة منغمرة في جانب المفاسد . فمن مفاسده :

1ـ الفتنة ، فإن المرأة تفتن نفسها بفعل ما يجمل وجهها ويُبهيه ويظهره بالمظهر الفاتن . وهذا من أكبر دواعي الشر والفساد .

2ـ زوال الحياء عن المرأة الذي هو من الإيمان ومن مقتضيات فطرتها . فقد كانت المرأة مضرب المثل في الحياء فيقال ( أشد حياءً من العذراء في خدرها ) وزوال الحياء عن المرأة نقص في إيمانها وخروج عن الفطرة التي خلقت عليها .

3ـ افتتان الرجال بها لاسيما إذا كانت جميلة وحصل منها تملق وضحك ومداعبة كما يحصل من كثير من السافرات ، والشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم .

4ـ اختلاط النساء بالرجال فإن المرأة إذا رأت نفسها مساوية للرجل في كشف الوجه والتجول سافرة لم يحصل منها حياءٌ ولا خجل من مزاحمة الرجال ، وفي ذلك فتنة كبيرة وفساد عريض ، فقد أخرج الترمذي (5272) عَنْ حَمْزَةَ بْنِ أَبِي أُسَيْدٍ الأَنْصَارِيِّ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ وَهُوَ خَارِجٌ مِنْ الْمَسْجِدِ فَاخْتَلَطَ الرِّجَالُ مَعَ النِّسَاءِ فِي الطَّرِيقِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلنِّسَاءِ اسْتَأْخِرْنَ فَإِنَّهُ لَيْسَ لَكُنَّ أَنْ تَحْقُقْنَ الطَّرِيقَ ، عَلَيْكُنَّ بِحَافَّاتِ الطَّرِيقِ . فَكَانَتْ الْمَرْأَةُ تَلْتَصِقُ بِالْجِدَارِ حَتَّى إِنَّ ثَوْبَهَا لَيَتَعَلَّقُ بِالْجِدَارِ مِنْ لُصُوقِهَا بِهِ " حسنه الألباني في صحيح الجامع ( 929 )

انتهى من كلام الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله من رسالة الحجاب بتصرف .

والله أعلم .

جزاك الله خيرا حبيبتي ريحانة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريحانه
مبدعة غالية
مبدعة غالية
ريحانه



فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل..   فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. Emptyالإثنين أبريل 23, 2012 8:51 am



السلام عليكن أخياتي
الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور

بارك الله فيكي وعليكي اختي على هذه التوضيحات
الهامة التي زادت في فائدة الموضوع
وقيمته الفقهيه
جازاكي الله عني كل خي
ر دعاء وورده
فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. 8JXbyU03031401
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم البنـــات
مبدعة غالية
مبدعة غالية
أم البنـــات



فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل..   فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. Emptyالإثنين أبريل 23, 2012 3:35 pm

و جزاك ريحانة قلبي
أسأل الله عز و جل أن يجمعنا في جنات الخلد.
اااامييين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مربية جيل التوحيد
مبدعة غالية
مبدعة غالية
مربية جيل التوحيد



فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل..   فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل.. Emptyالأحد أبريل 14, 2013 2:38 am

بارك الله فيكِ ونفع
والله افتقدناكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتوى الشيخ الحوينى فى النقاب ............كلام يشفي العليل..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتوى مهمة فى بيع الذهـــب
» يَا ذاتَ النقاب...الا تخشينَ العقاب!!!
» فتوى بشأن السمسره ؟؟
» حكم الاحتفال بعيد الأم ... فتوى
» فتوى عاااااااجله ..ودعوة بظهر الغيب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أخوات مبدعات :: مجالس الأخوات الصالحات :: مجلس فتاوى العلماء-
انتقل الى: