أخوات مبدعات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحباً أختي الكريمه ...
أشرقت " منتديات أخوات مبدعات " بأحلى الضيفات

*** غاليتي ...
إن أعجبك منتدانا ورأيت فيه ما ينفعك ويسرك فنحن نرحب بك بيننا بكل فرح وسرور وحب في الله
نتمنى أن تسجلي معنا لنرى إبداعاتك ...
فحياكِِ المولى
أخوات مبدعات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحباً أختي الكريمه ...
أشرقت " منتديات أخوات مبدعات " بأحلى الضيفات

*** غاليتي ...
إن أعجبك منتدانا ورأيت فيه ما ينفعك ويسرك فنحن نرحب بك بيننا بكل فرح وسرور وحب في الله
نتمنى أن تسجلي معنا لنرى إبداعاتك ...
فحياكِِ المولى
أخوات مبدعات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أخوات مبدعات

منتدى للنساء والفتيات ،على منهج أهل السنة والجماعة ، يحتوي على كل ما يخص حواء في مراحلها العمرية المختلفة
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  &&& أريد أن أحفظ القرآن الكريم خلال سنة &&&
استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Emptyالإثنين أبريل 06, 2020 3:43 am من طرف أم عبد الله

»  ( .استُروا.أوجَاعَكم. )
استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Emptyالإثنين أكتوبر 08, 2018 4:54 pm من طرف أم البنين

» قالت رد على الحاقدين بهوى العاشقين
استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Emptyالسبت أكتوبر 06, 2018 8:55 am من طرف ام دعاء

» قطوف دانية
استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Emptyالسبت أكتوبر 06, 2018 8:47 am من طرف ام دعاء

»  اسكن الى ربك
استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Emptyالجمعة أكتوبر 05, 2018 4:22 pm من طرف أم البنين

» حديث مكذوب..( يا ابن آدم! جعلتك في بطن أمك وغشيت وجهك بغشاء لئلا تنفر من..)
استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Emptyالجمعة أكتوبر 05, 2018 4:18 pm من طرف أم البنين

» من أروع ما قرأت :
استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Emptyالجمعة أكتوبر 05, 2018 1:12 am من طرف أم عبد الله

» الطلاق الصامت !!
استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Emptyالإثنين أكتوبر 01, 2018 11:17 pm من طرف أم البنين

»  لا تحزن و لا تخف .. أنت غالي عند الله ..
استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Emptyالإثنين أكتوبر 01, 2018 9:48 pm من طرف أم البنين

»  لرآحة آلبآل
استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Emptyالإثنين أكتوبر 01, 2018 1:47 am من طرف أم البنين

» الرقية الشرعية.. كيف تكون وشروطها
استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Emptyالإثنين أكتوبر 01, 2018 1:32 am من طرف أم البنين

» طلبت الطلاق من زوجها ... فماذا فعل الزوج ؟؟؟؟
استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Emptyالإثنين أكتوبر 01, 2018 12:25 am من طرف ام دعاء

» ترحيب بأم البنات
استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Emptyالسبت سبتمبر 29, 2018 6:38 pm من طرف أم البنات أم جابر

» حكم صوم يوم عاشوراء ويوما بعده
استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Emptyالجمعة سبتمبر 28, 2018 11:23 pm من طرف ريحانه

» من التمس رضا الله
استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Emptyالأربعاء سبتمبر 26, 2018 2:48 pm من طرف نجمة المنتدى

» منع ظهور الإعلانات من على صفحات الفيس والمنتديات لمتصفح الفيرفكس
استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Emptyالأربعاء سبتمبر 26, 2018 2:43 pm من طرف نجمة المنتدى

» وررررررجعت للصحبه الصالحة فيينكم يا مبدعات
استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Emptyالثلاثاء سبتمبر 25, 2018 11:19 pm من طرف فراشة المنتدى

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى

اذهب الى الأسفل 
+2
أم البنين
رفيقة القران
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رفيقة القران
مبدعة راقية
مبدعة راقية
رفيقة القران



استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Empty
مُساهمةموضوع: استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى    استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Emptyالثلاثاء فبراير 19, 2013 8:24 pm

السلام عليكم اخواتي الحبيبات
لماذا لم يتم وضع اناشيد بالموسيقى هون بالمنتدى
؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم البنين

أم البنين



استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى    استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Emptyالثلاثاء فبراير 19, 2013 9:02 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهلا بكِ أختى الغاليه وأهلابأحبتنا فى فلسطين

نورتى منتدانا يارفيقة القرآن

بالنسبة للأناشيد فإدارة المنتدى تمنع وضع أناشيد بموسيقى


لأن هناك فتاوى من اهل العلم تحرم الموسيقى بالأدله الشرعية

طبعا على منهج أهل السنة والجماعة

وسأسوق لكى الفتاوى الشرعية الآن

وطبعا يقول الله تعالى:وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا

فلانقول بعدها الا سمعنا وأطعنا


الحكمة من تحريم الموسيقى

أسباب تحريم الموسيقى والأغاني

من حكمة تحريم الموسيقى والغناء

استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  1336144072
بأقوال أئمة أهل العلم في تحريم الموسيقى


عدل سابقا من قبل أم البنين في الثلاثاء فبراير 19, 2013 9:18 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم البنين

أم البنين



استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى    استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Emptyالثلاثاء فبراير 19, 2013 9:17 pm

أقوال أئمة أهل العلم في تحريم الموسيقى


أدلة التحريم من القرآن الكريم


قوله تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّـهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا ۚ أُولَـٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ } [سورة لقمان:6].

قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو: الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير).

قال ابن القيم رحمه الله: "ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: { وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ}، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء -يرددها ثلاث مرات-، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.." (إغاثة اللهفان لابن القيم).

وكذلك قال جابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومكحول وميمون بن مهران وعمرو بن شعيب وعلي بن بديمة و غيرهم في تفسير هذه الآية الكريمة. قال الواحدي رحمه الله: وهذه الآية على هذا التفسير تدل على تحريم الغناء (إغاثة اللهفان).

ولقد قال الحاكم في مستدركه عن تفسير الصحابي: "ليعلم طالب هذا العلم أن تفسير الصحابي الذي شهد الوحي و التنزيل عند الشيخين حديث مسند". وقال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان معلقا على كلام الحاكم: "وهذا وإن كان فيه نظر فلا ريب أنه أولى بالقبول من تفسير من بعدهم، فهم أعلم الأمة بمراد الله من كتابه، فعليهم نزل وهم أول من خوطب به من الأمة، وقد شاهدوا تفسيره من الرسول علما وعملا، وهم العرب الفصحاء على الحقيقة فلا يعدل عن تفسيرهم ما وجد إليه سبيل".
وقال تعالى: {وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُم بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ وَعِدْهُمْ ۚ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا} [سورة الإسراء:64].



جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية وهذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد. وقال القرطبي في تفسيره: "في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو.. وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه".

و قال الله عز وجل: {وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا } [الفرقان: 72].

وقد ذكر ابن كثير في تفسيره ما جاء عن محمد بن الحنفية أنه قال: الزور هنا الغناء، وجاء عند القرطبي والطبري عن مجاهد في قوله تعالى: {وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ } قال: لا يسمعون الغناء. وجاء عن الطبري في تفسيره: "قال أبو جعفر: وأصل الزور تحسين الشيء، ووصفه بخلاف صفته، حتى يخيل إلى من يسمعه أو يراه، أنه خلاف ما هو به، والشرك قد يدخل في ذلك لأنه محسن لأهله، حتى قد ظنوا أنه حق وهو باطل، ويدخل فيه الغناء لأنه أيضا مما يحسنه ترجيع الصوت حتى يستحلي سامعه سماعه" (تفسير الطبري).

وفي قوله عز وجل: {وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا } قال الإمام الطبري في تفسيره: (وإذا مروا بالباطل فسمعوه أو رأوه، مروا كراما. مرورهم كراما في بعض ذلك بأن لا يسمعوه، وذلك كالغناء).



أدلة التحريم من السنة النبوية الشريفة:


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة » (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91).

وقد أقرّ بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير.

وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: "ولم يصنع من قدح في صحة هذا الحديث شيئا كابن حزم نصرة لمذهبه الباطل في إباحة الملاهي، وزعم أنه منقطع لأن البخاري لم يصل سنده به". وقال العلامة ابن صلاح رحمه الله: "ولا التفات إليه (أي ابن حزم) في رده ذلك.. وأخطأ في ذلك من وجوه.. والحديث صحيح معروف الاتصال بشرط الصحيح" (غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب لإمام السفاريني).

وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين:


أولاهما قوله صلى الله عليه وسلم: "يستحلون"، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة، فيستحلها أولئك القوم.

ثانيا: قرن المعازف مع ما تم حرمته وهو الزنا والخمر والحرير، ولو لم تكن محرمة - أي المعازف - لما قرنها معها" (السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف).

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فدل هذا الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها" (المجموع).

وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال: « خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب ورنة » (قال الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194).



وقال صلى الله عليه و سلم: « صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة » (إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427)

وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: « ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف» (صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203)



قال صلى الله عليه وسلم: «إن الله حرم على أمتي الخمر، والميسر، والمزر، والكوبة، والقنين، وزادني صلاة الوتر » (صحيح، صحيح الجامع 1708). الكوبة هي الطبل، أما القنين هو الطنبور بالحبشية (غذاء الألباب).

وروى أبو داوود في سننه عن نافع أنه قال: « سمع ابن عمر مزمارا، قال: فوضع أصبعيه على أذنيه، ونأى عن الطريق، وقال لي: يا نافع هل تسمع شيئا؟ قال: فقلت: لا ! قال: فرفع أصبعيه من أذنيه، وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم، فسمع مثل هذا! فصنع مثل هذا » (حديث صحيح، صحيح أبي داوود 4116).

و علق على هذا الحديث الإمام القرطبي قائلا: "قال علماؤنا: إذا كان هذا فعلهم في حق صوت لا يخرج عن الاعتدال، فكيف بغناء أهل هذا الزمان وزمرهم؟!" (الجامع لأحكام القرآن للقرطبي).

استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  546725678

أقوال أئمة أهل العلم:


قال الإمام عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه: الغناء مبدؤه من الشيطان وعاقبته سخط الرحمن (غذاء الألباب)، ولقد نقل الإجماع على حرمة الاستماع إلى الموسيقى والمعازف جمع من العلماء منهم: الإمام القرطبي وابن الصلاح وابن رجب الحنبلي. فقال الإمام أبو العباس القرطبي: الغناء ممنوع بالكتاب والسنة وقال أيضا: "أما المزامير والأوتار والكوبة (الطبل) فلا يختلف في تحريم استماعها ولم أسمع عن أحد ممن يعتبر قوله من السلف وأئمة الخلف من يبيح ذلك، وكيف لا يحرم وهو شعار أهل الخمور والفسوق ومهيج الشهوات والفساد والمجون؟ وما كان كذلك لم يشك في تحريمه ولا تفسيق فاعله وتأثيمه" (الزواجر عن اقتراف الكبائر لابن حجر الهيثمي). وقال ابن الصلاح: الإجماع على تحريمه ولم يثبت عن أحد ممن يعتد بقوله في الإجماع والاختلاف أنه أباح الغناء..

قال القاسم بن محمد رحمه الله: الغناء باطل، والباطل في النار.

وقال الحسن البصري رحمه الله: إن كان في الوليمة لهو -أي غناء و لعب-، فلا دعوة لهم (الجامع للقيرواني).

قال النحاس رحمه الله: هو ممنوع بالكتاب والسنة، وقال الطبري: وقد أجمع علماء الأمصار على كراهة الغناء، والمنع منه. و يقول الإمام الأوزاعي رحمه الله: لا تدخل وليمة فيها طبل ومعازف.

قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام أبي حنيفة: "وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها كالمزمار والدف، حتى الضرب بالقضيب، وصرحوا بأنه معصية توجب الفسق وترد بها الشهادة، وأبلغ من ذلك قالوا: إن السماع فسق والتلذذ به كفر، وورد في ذلك حديث لا يصح رفعه، قالوا ويجب عليه أن يجتهد في أن لا يسمعه إذا مر به أو كان في جواره" (إغاثة اللهفان).

وروي عن الإمام أبي حنيفة أنه قال: الغناء من أكبر الذنوب التي يجب تركها فورا. وقد قال الإمام السفاريني في كتابه غذاء الألباب معلقا على مذهب الإمام أبي حنيفة: "وأما أبو حنيفة فإنه يكره الغناء ويجعله من الذنوب، وكذلك مذهب أهل الكوفة سفيان وحماد وإبراهيم والشعبي وغيرهم لا اختلاف بينهم في ذلك، ولا نعلم خلافا بين أهل البصرة في المنع منه".

وقد قال القاضي أبو يوسف تلميذ الإمام أبي حنيفة حينما سئل عن رجل سمع صوت المزامير من داخل أحد البيوت فقال: "ادخل عليهم بغير إذنهم لأن النهي عن المنكر فرض".

أما الإمام مالك فإنه نهى عن الغناء و عن استماعه، وقال رحمه الله عندما سئل عن الغناء و الضرب على المعازف: "هل من عاقل يقول بأن الغناء حق؟ إنما يفعله عندنا الفساق" (تفسير القرطبي). والفاسق في حكم الإسلام لا تقبل له شهادة ولا يصلي عليه الأخيار إن مات، بل يصلي عليه غوغاء الناس وعامتهم.



قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام الشافعي رحمه الله: "وصرح أصحابه -أي أصحاب الإمام الشافعي- العارفون بمذهبه بتحريمه وأنكروا على من نسب إليه حله كالقاضي أبي الطيب الطبري والشيخ أبي إسحاق وابن الصباغ" (إغاثة اللهفان). وسئل الشافعي رضي الله عنه عن هذا؟ فقال: أول من أحدثه الزنادقة في العراق حتى يلهوا الناس عن الصلاة وعن الذكر (الزواجر عن اقتراف الكبائر).

قال ابن القيم رحمه الله: "وأما مذهب الإمام أحمد فقال عبد الله ابنه: سألت أبي عن الغناء فقال: الغناء ينبت النفاق بالقلب، لا يعجبني، ثم ذكر قول مالك: إنما يفعله عندنا الفساق" (إغاثة اللهفان). وسئل رضي الله عنه عن رجل مات وخلف ولدا وجارية مغنية فاحتاج الصبي إلى بيعها فقال: تباع على أنها ساذجة لا على أنها مغنية، فقيل له: إنها تساوي ثلاثين ألفا، ولعلها إن بيعت ساذجة تساوي عشرين ألفا، فقال: لاتباع إلا أنها ساذجة. قال ابن الجوزي: "وهذا دليل على أن الغناء محظور، إذ لو لم يكن محظورا ما جاز تفويت المال على اليتيم" (الجامع لأحكام القرآن).

ونص الإمام أحمد رحمه الله على كسر آلات اللهو كالطنبور وغيره إذا رآها مكشوفة، وأمكنه كسرها (إغاثة اللهفان).

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام... ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة في آلات اللهو نزاعا" (المجموع). وقال أيضا: "فاعلم أنه لم يكن في عنفوان القرون الثلاثة المفضلة لا بالحجاز ولا بالشام ولا باليمن ولا مصر ولا المغرب ولا العراق ولا خراسان من أهل الدين والصلاح والزهد والعبادة من يجتمع على مثل سماع المكاء والتصدية لا بدف ولا بكف ولا بقضيب وإنما أحدث هذا بعد ذلك في أواخر المائة الثانية فلما رآه الأئمة أنكروه" وقال في موضع آخر: "المعازف خمر النفوس، تفعل بالنفوس أعظم مما تفعل حميا الكؤوس" (المجموع).

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في بيان حال من اعتاد سماع الغناء: "ولهذا يوجد من اعتاده واغتذى به لا يحن على سماع القرآن، ولا يفرح به، ولا يجد في سماع الآيات كما يجد في سماع الأبيات، بل إذا سمعوا القرآن سمعوه بقلوب لاهية وألسن لاغية، وإذا سمعوا المكاء والتصدية خشعت الأصوات وسكنت الحركات وأصغت القلوب" (المجموع).

قال الألباني رحمه الله: "اتفقت المذاهب الأربعة على تحريم آلات الطرب كلها" (السلسلة الصحيحة 1/145).



قال الإمام ابن القيم رحمه الله: "إنك لا تجد أحدا عني بالغناء وسماع آلاته إلا وفيه ضلال عن طريق الهدى علما وعملا، وفيه رغبة عن استماع القرآن إلى استماع الغناء". وقال عن الغناء: "فإنه رقية الزنا، وشرك الشيطان، وخمرة العقول، ويصد عن القرآن أكثر من غيره من الكلام الباطل لشدة ميل النفوس إليه ورغبتها فيه". وقال رحمه الله:


حب القرآن وحب ألحان الغنا
في قلب عبد ليس يجتمعان
والله ما سلم الذي هو دأبه
أبدا من الإشراك بالرحمن
وإذا تعلق بالسماع أصاره
عبدا لكـل فـلانة وفلان



و بذلك يتبين لنا أقوال أئمة العلماء وإقرارهم على حرمية الغناء والموسيقى والمنع منهما.

الاستثناء:

ويستثنى من ذلك الدف -بغير خلخال- في الأعياد والنكاح للنساء، وقد دلت عليه الأدلة الصحيحة، قال شيخ الإسلام رحمه الله: "ولكن رخص النبي صلى الله عليه وسلم في أنواع من اللهو في العرس ونحوه كما رخص للنساء أن يضربن بالدف في الأعراس والأفراح، وأما الرجال على عهده فلم يكن أحد على عهده يضرب بدف ولا يصفق بكف، بل ثبت عنه في الصحيح أنه قال: التصفيق للنساء والتسبيح للرجال، ولعن المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء" (المجموع). وأيضا من حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: "دخل علي أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار تغنيان بما تقاولت به الأنصار في يوم بعاث قالت وليستا بمغنيتين فقال أبو بكر أبمزمور الشيطان في بيت النبي صلى الله عليه وسلم وذلك في يوم عيد الفطر فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا أبا بكر إن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا" (صحيح، صحيح ابن ماجه 1540).

الرد على من استدل بحديث الجاريتين في تحليل المعازف:

قال ابن القيم رحمه الله: "وأعجب من هذا استدلالكم على إباحة السماع المركب مما ذكرنا من الهيئة الاجتماعية بغناء بنتين صغيرتين دون البلوغ عند امرأة صبية في يوم عيد وفرح بأبيات من أبيات العرب في وصف الشجاعة والحروب ومكارم الأخلاق والشيم، فأين هذا من هذا، والعجيب أن هذا الحديث من أكبر الحجج عليهم، فإن الصديق الأكبر رضي الله عنه سمى ذلك مزمورا من مزامير الشيطان، وأقره رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذه التسمية، ورخص فيه لجويريتين غير مكلفتين ولا مفسدة في إنشادهما ولاستماعهما، أفيدل هذا على إباحة ما تعملونه وتعلمونه من السماع المشتمل على ما لا يخفى؟! فسبحان الله كيف ضلت العقول والأفهام" (مدارج السالكين).

وقال ابن الجوزي رحمه الله: "وقد كانت عائشة رضي الله عنها صغيرة في ذلك الوقت، و لم ينقل عنها بعد بلوغها وتحصيلها إلا ذم الغناء، قد كان ابن أخيها القاسم بن محمد يذم الغناء ويمنع من سماعه وقد أخذ العلم عنها" (تلبيس إبليس).
::رقم 1::
--------------
قال تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّـهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا}….. أكثر المفسرون على أن المراد بلهو الحديث هو الغناء، وقال ابن مسعود: هو الغناء، و يقول تعالى وهو يخاطب الشيطان: { وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُم بِصَوْتِكَ} قيل هو الغناء، و قال عليه الصلاة و السلام: « ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير، و الخمر و المعازف…… » رواه البخاري.
::رقم 2::
------------------
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية عن أضرار الغناء و الموسيقى: المعازف هي خمر النفوس تفعل أعظم مما تفعله الكؤوس، فإذا سكروا بالأصوات حل فيهم الشرك و مالوا إلي الفواحش و إلى الظلم، فيشركون و يقتلون النفس التي حرم الله و يزنون و هذه الثلاثة موجودة كثيرا في أهل سماع الأغاني، إن سماع الأغاني و الموسيقى لا يجلب للقلوب منفعة ولا مصلحة إلا وفي ضمن ذلك من الضلال و المفسدة ما هو أعظم منه، فهو للروح كالخمر للجسد، و لهذا يورث أصحابه سكرا أعظم من سكر الخمر، فيجدون لذة كما يجد شارب الخمر، بل أكثر و أكبر.
::رقم 3::
----------------
أما الغناء في الوقت الحاضر فأغلبه يتحدث عن الحب و الهوى و القبلة و اللقاء ووصف الخدود و القدود و غيرها من الأمور الجنسية التي تثير الشهوة عند الشباب و تشجعهم على الفاحشة و تقضي على الأخلاق، ناهيك عن الذي يسمى بالفيديو كليب و ما به من فواحش و منكرات و رقص مائع و وجوه ملطخة تثير الشايب قبل الشاب، و المشاهد لهذه الأغاني المصورة يرى مدا اهتمام المخرج بالراقصات أكثر من المطرب نفسه، و هذا ليس مستغربا لأن إثارة المشاهد عندهم أهم من كلمات الأغنية و شكل المطرب.

و هؤلاء المطربين و المطربات الذين سرقوا أموال الشعوب باسم الفن و ذهبوا بأموالهم إلى أوربا و اشتروا الأبنية و السيارات الفاخرة قد أفسدوا أخلاق الشعوب بأغانيهم المائعة و افتتن الكثير من الشباب و أحبوهم من دون الله.

و أقول لكل من يسمع هذه الأغاني: أتركها مرضاة لله سبحانه و تعالى و صدقني ستجد لذة في تركها و اعتزازا بالنفس لم تشعر به من قبل، و استبدلها بأشرطة القرآن و الخطب و الأناشيد الإسلامية و حينئذ ستعرف الراحة النفسية و العاطفية الحقيقية.
::رقم 4::واختتم به::
----------------------------------
يقول ابن القيم رحمه الله: ما اعتاد أحد الغناء إلا و نافق قلبه وهو لا يشعر، ولو عرف حقيقة النفاق لأبصره في قلبه، فإنه ما اجتمع في قلب عبد قط محبة الغناء ومحبة القرآن، إلا و طردت إحداهما الأخرى….. فاختر أنت أيهما تريد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم البنين

أم البنين



استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى    استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Emptyالثلاثاء فبراير 19, 2013 9:21 pm

نأتى للفتوى الهامة


[size=16]الغناء والمعازف.. هل التحريم محل إجماع

السؤال


هل
يعتبر الغناء بالمعازف من المسائل الخلافية المستساغ الخلاف فيها؟ وقد
سمعت أحد الشيوخ يحكي الإجماع على تحريمها ثم وجدت رسالة للإمام الشوكاني
بعنوان بطلان الإجماع على تحريم السماع ترد هذا الإجماع روى فيها عددا من
الأدلة المروية عن الصحابة والتابعين فأرجو التبيين الشافي؟


الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالغناء عند
أهل العلم أنواع، ولكل نوع حكمه من الحل أو الحرمة، وأما آلات اللهو
والمعازف ـ الموسيقى ـ فقد حكى الإجماع على تحريمها جماعة من العلماء، منهم
الإمام القرطبي وأبو الطيب الطبري وابن الصلاح وابن رجب الحنبلي وابن القيم وابن حجر الهيتمي، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 126078
، وما أحيل عليه فيها.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية:مذهب
الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام ... ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة
في آلات اللهو نزاعا، إلا أن بعض المتأخرين من أصحاب الشافعي ذكر في
اليراع ـ يعني الزمارة التي يقال لها الشبابة ـ وجهين، بخلاف الأوتار
ونحوها، فإنهم لم يذكروا فيها نزاعا، وأما العراقيون الذين هم أعلم بمذهبه
وأتبع له فلم يذكروا نزاعا لا في هذا ولا في هذا، بل صنف أفضلهم في وقته
أبو الطيب الطبري شيخ أبي إسحاق الشيرازي في ذلك مصنفا معروفا، ولكن تكلموا
في الغناء المجرد عن آلات اللهو: هل هو حرام، أو مكروه، أو مباح؟ وذكر
أصحاب أحمد لهم في ذلك ثلاثة أقوال، وذكروا عن الشافعي قولين، ولم يذكروا
عن أبي حنيفة ومالك في ذلك نزاعا
. اهـ.


وقال الشيخ ابن باز: إن
تزويد الإذاعة بالأغاني والطرب وآلات الملاهي فساد وحرام بإجماع من يعتد
به من أهل العلم، وإن لم يصحب الغناء آلة اللهو فهو حرام عند أكثر العلماء
. اهـ.


وللشيخ الألباني رسالة جامعة نافعة في تحريم آلات الطرب، سماها: (الرد بالوحيين وأقوال أئمتنا، على ابن حزم ومقلديه المبيحين للمعازف والغناء، وعلى الصوفيين الذين اتخذوه قربة ودينا).

ومما قال فيها: أما الأقوال التي نقلها الشوكاني مما سبقت الإشارة إليه ووعدنا بالكلام عليها فالجواب من وجهين:

الأول: أنه لو صحت نسبتها إلى قائلها .. فلا حجة فيها لمخالفتها لما تقدم من الأحاديث الصحيحة الصريحة الدلالة.

والثاني: أنه صح عن بعضهم خلاف ذلك، فالأخذ بها أولى، بل هو الواجب، فلأذكر ما تيسر لي الوقوف عليه منها... ثم أسند ذلك عن شريح القاضي وسعيد بن المسيب والشعبي ومالك بن أنس. ثم قال: هذا وفي بعض الأقوال التي ذكرها الشوكاني ما قد يصح إسناده ولكن في دلالته على الإباحة نظر من حيث متنه ...

والخلاصة:
أن العلماء والفقهاء - وفيهم الأئمة الأربعة - متفقون على تحريم آلات
الطرب؛ اتباعا للأحاديث النبوية والآثار السلفية، وإن صح عن بعضهم خلافه
فهو محجوج بما ذكر، والله عز وجل يقول: فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما. {النساء : 65}. اهـ.


والله أعلم.
اسلام ويب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم البنين

أم البنين



استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى    استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Emptyالثلاثاء فبراير 19, 2013 9:30 pm

الفتاوى بالفيديو

حكم الموسيقى للشيخ أبو إسحاق الحوينى .. امام المحدثين في عصرنا الحالي
و خليفة الشيخ ناصر الدين الألباني رحمه الله في علم الحديث



وره 2

حكم الغناء والموسيقى للشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله



وره 2

حكم الغناء و الموسيقى - الشيخ محمد حسان حفظه الله



وره 2

حكم أناشيد المصاحبة للموسيقى - الشيخ محمد حسان حفظه الله



وره 2

أدلة تحريم الغناء من الكتاب و السنة لفضيلة د.محمد العريفي



الحمد لله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلمة وأفتخر

مسلمة وأفتخر



استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى    استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Emptyالثلاثاء فبراير 19, 2013 10:07 pm

بارك الله فيك
وجزاكى الله خيرا مشرفتنا الغالية
ام البنين
ليس بعد توضيحك
كلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رفيقة القران
مبدعة راقية
مبدعة راقية
رفيقة القران



استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى    استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Emptyالأربعاء فبراير 20, 2013 1:59 pm

جزاكي الله كل خير اختي الكريمة على ردك
للموضوع
لكن في الحقيقة هناك من حرمها وهناك من قال ان الموسيقى عادي سماعها
لكن بشرط ان تكون هذا المووسيقى من صنع الانسان يعني تكون ممم
بصوت انسان وليست من الالات العازفة مثلاا
وايضا هناك الكثير الكثير من القنوات الاسلامية التي تبث الموسيقى وكذلك الكثير من الدعاة الذين لم يحرموا الموسيقى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم البنين

أم البنين



استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى    استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Emptyالأربعاء فبراير 20, 2013 5:05 pm

رفيقة القران كتب:
جزاكي الله كل خير اختي الكريمة على ردك
للموضوع

جزانا وأياكى

اقتباس :

لكن في الحقيقة هناك من حرمها وهناك من قال ان الموسيقى عادي سماعها

حبيبتى اقرئى مشاركتى قبل الاخيره
والعبره بالحجة القويه

واسمعى هذا الدرس

الأناشيد ... ضوابط ومحاذير

اقتباس :

لكن بشرط ان تكون هذا المووسيقى من صنع الانسان يعني تكون ممم
بصوت انسان وليست من الالات العازفة مثلاا
وايضا هناك الكثير الكثير من القنوات الاسلامية التي تبث الموسيقى وكذلك الكثير من الدعاة الذين لم
يحرموا الموسيقى

اذا كانت الاصوات التى ذكرتيها تسمى موسيقى وعلى هذا اعتبروها حلال
فهذا امر آخر لان اسمها مؤثرات صوتيه من وجهة نظرى
وهى التى تخرج من الفم كما قلتى

وتلك فتوى بخصوصها

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=125271

استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  4211005416

هذا الرابط هام اطلعى عليه

http://www.shamsdubai.net/vb/showthread.php?t=26280


وبهذا اراكى متفقه معى ان الآلات العازفة محرمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلمة وأفتخر

مسلمة وأفتخر



استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى    استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Emptyالأربعاء فبراير 20, 2013 7:22 pm

بارك الله فيك
مشرفتنا الغالية
اتمنى منك يا رفيقة القران ان تطلعى على هذه الفتاوى بتركيز وامعان
حتى لا تقعى فى المحظور
اعاذنا الله واياكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم عبد الله
مبدعة غالية
مبدعة غالية
أم عبد الله



استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى    استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Emptyالأربعاء فبراير 20, 2013 8:25 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ماذا اقول بعد كل ما قيل ؟؟؟

باااااااااارك الله فيك يا ام البنين

كلمات الشكر لا توفيك حقك حبيبتي

كفيتي ووفيتي

فجزاكي الله خيرا

بارك الله فيك

اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

وورده

رفيقة القرآن بارك الله فيكي على هذا الاستفسار فقد اصبح موضوع عام للجميع

ربما أفاد آخرين

سعدنا بتواجدك معنا حبيبتي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رفيقة القران
مبدعة راقية
مبدعة راقية
رفيقة القران



استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى    استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Emptyالخميس فبراير 21, 2013 1:15 pm

اختي جميل جدا ردك وانا حضرت وتمعنت كتير كتير
طيب مم لدي سؤال تاني وهو الاحظ ان الاغاني الاسلامية هي نفسها بالموسيقى لكن ربا تكو ن االكلمات يللي بتختلف بس
(بس انا باتواصل مع داعيات وام شاءالله عنهم بس يعني بيحكولي انو مو حرام سماع المسيقى
طبعا حسب الموسيقى مو اي موسيقى متلاااا ما رايك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم البنين

أم البنين



استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى    استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Emptyالخميس فبراير 21, 2013 4:12 pm

رفيقة القران كتب:
اختي جميل جدا ردك وانا حضرت وتمعنت كتير كتير
طيب مم لدي سؤال تاني وهو الاحظ ان الاغاني الاسلامية هي نفسها بالموسيقى لكن ربا تكو ن االكلمات يللي بتختلف بس
(بس انا باتواصل مع داعيات وام شاءالله عنهم بس يعني بيحكولي انو مو حرام سماع المسيقى
طبعا حسب الموسيقى مو اي موسيقى متلاااا ما رايك

يارفيقة القرآن

استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  857261434


ليس كل من دعا الى الله اصبح عالما ليفتى

لكن انا تقريبا سردت لكِ فتاوى جامعة شامله من اهل العلم الموثوق فى علمهم وفقههم
ولاحــــــــــــــــــــــــــــــظى
أنهم حين يفتون فى أمر يذكروا أدلتهم القوية التى تبرهن على صحة فتواهم

إذاً كل من يأتى بعد ذلك بلا دليل لاتسمعى له
يعنى مثلا لو انا كنت أجبتك من اول مره بكلمتين فقط

الموسيقى حرام


هل كنتى ستصدقينى؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بالطبع استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  476632560


لأن بديهى بذلك ستكون حجتى ضعيفة ولن تقنعك

فكان لابد عليِّ أن أسرد لكى آراء العلماء المصحوبة بالأدلة الشرعية

و امر طبيعى أنك تسمعى توجهات مختلفة من الناس ضعيف الحجة وقوى الحجة

ولا تنســـــــــــــى


أنه سيأتى زمان يستحل الناس فيه المعازف كما جاء بالحديث النبوى

وحتى لو كنتِ لاحظتى ان هناك أناشيد أسلاميه بموسيقى فهذا الخطأ يرجع لفاعله فقط

أنت بذلك تذكرتينى كالذى رأى خطأً من مسلم مثلا كأن يكون سارقاً ثم يقول المسلمون سارقون !!! !!!

لكن طبعا

من أخطأ منهم فعليه خطأه

أنصحك يارفيقة القرآن أن تتوكلى على الله وتتركى الشبهات.. لله

قولى لى

ماذا سيحدث لو تركتي سماع الموسيقى؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ستمرضيى مثلا وتتألمى !!!!!

طبعا لا

الأمر غير ملح بالمرررررررره

بالعكس ستثابى إن شاء الله على تورعك عن الوقوع فى اى شبهات

وانا ارى ان الادله قوية اتمنى أن تكونى قرأتيها

وأسال الله أن يجعل لكِ من لقبك " رفيقة القرآن " نصيبـــــــــاً

ويجعل لنا معك يااااارب

والله يا رفيقة القرآن لو رافقنا القرآن استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  2014444680(وليتنى قبلك ) حقاً ،لأستغنينا عن كل مايطرب المسامع من غناء محرم

بل قولى حتى أناشيد ولأشبع القرآن حياتنا وقلوبنا

استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  1776549729

استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  3577100763
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم عبد الله
مبدعة غالية
مبدعة غالية
أم عبد الله



استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى    استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Emptyالخميس فبراير 21, 2013 4:55 pm

تسلمي والله يا أم البنين

جزاها الله خيرا رفيقة القرآن ان جعلتنا نسمع هذه الكلمات الجميله منك

بارك الله فيك

وورده

رأيي المتواضع ان تقرأي الفتاوى اولا يا رفيقة القرآن قبل الرد والجدال حبيبتي

فمن غير المعقول ان اقرأ ادله قويه لعدد من العلماء وليس واحد او اثنين ثم اقول لكن البعض يجيزها ... هذا رد غير مناسب أبداااااااا

وعلى افتراض جدلا ان سماع الموسيقى شبهة وليس حرام إليكِ هذا الحديث

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((إنَّ الحلال بيِّن، وإنَّ الحرام بيِّن، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثيرٌ مِنَ الناس، فمَنِ اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه، ومَنْ وقَع في الشبهات وقع في الحرام، كالراعي يرْعَى حول الحمى، يُوشك أن يقعَ فيه، ألا وإن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى الله محارمه، ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلَحت صلح الجسد كله، وإذا فسدتْ فسد الجسد كله، ألا وهي القلب))


ثم إن أم البنين جزاها الله خيرا ردت عليكي بهذا العدد الكبييير من الادلة والفتاوى القويه

فهل عندك ادلة بنفس القوه والعدد حتى تقنعينا ؟؟؟؟

ام هو مجرد تمسكك برايك فقط ؟؟؟؟

ودليلك الوحيد .... أن البعض يقول .....

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنين الماضي
مبدعة جديدة
مبدعة جديدة
حنين الماضي



استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى    استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Emptyالخميس فبراير 21, 2013 5:57 pm

أظن أنه لايشك عاقل في تحريم الموسيقى فالاداله واضحه
وضوح الشمس في رابعة النهاربل أن حتى مايسمى بالأناشيد
داخله في هذا لأحتواها على مؤثرات صوتيه وقد قرأت في
تحريمها ومن ترك شيء لله عوضه الله خير منه
والأخوات جزاهم الله خير ماقصروا في هذا الموضوع بس
حبيت أضيف.
وأن شاء الله أختنا رفيقة القران تكون أقتنعت وفقها الله وأنار قلبها بالإيمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلمة وأفتخر

مسلمة وأفتخر



استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى    استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Emptyالخميس فبراير 21, 2013 11:47 pm

بارك الله فيك

يا ام البنين

اسلوب رائع وراقى ومقنع

نفع الله بك وزادك من علمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رفيقة القران
مبدعة راقية
مبدعة راقية
رفيقة القران



استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى    استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Emptyالجمعة فبراير 22, 2013 3:56 pm

جزاكم الله كل خير على افادتكم لي ما بتقصروا والله فعلا الله يجزيكم كل خير ياارب
بس يااريت استجيب شوي انا اقتنعت وكتير كمان لكن صرااحة مو عارفة شو بدي احكي
مو قادرة اسمع اي شي من دوون موسيقى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مربية جيل التوحيد
مبدعة غالية
مبدعة غالية
مربية جيل التوحيد



استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى    استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Emptyالأربعاء مايو 22, 2013 5:40 pm

نسال الله لنا ولك الهداية اختي رفيقة القران
انا ليس لدي اي اضافة لان ام البتين جزاك الله خيرا كفت ووفت
لاتتبعي الهوى فالحلال بين والحرام بين اختي
ام البنين نفع الله بك وكما اقول لك دائما اتعبت من بعدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رفيقة القران
مبدعة راقية
مبدعة راقية
رفيقة القران



استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى    استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى  Emptyالخميس مايو 23, 2013 2:55 pm

جزاكم الله كل خير بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استفسار..لماذا لا يتم وضع اناشيد بالموسيقى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أخوات مبدعات :: مجالس الأخوات الصالحات :: مجلس فتاوى العلماء-
انتقل الى: