| أحكام شتوية | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
مربية جيل التوحيد مبدعة غالية
| موضوع: أحكام شتوية الأحد يناير 05, 2014 9:19 pm | |
| بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
بينما ابحت عن بعض المواضيع وجدت هاته الاحكام فاستفدت منها كثيرا قلت لم لا افيد اخواتي كما استفدت اترككم مع الموضوعالحكم الاول صلاة الاستسقاءهو طلب السقيا من الله تعالى عند حصول الجدب بالثناء عليه والفزع إليه بالاستغفار والصلاة ، وسبب الجدب والقحط وارتكاب المخالفات كما أن الطاعة سبب البركات .. قال تعالى ( وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ) الأعراف 96 . وكثرة التوبة والاستغفار سبب لنزول الأمطار قال تعالى ( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً * مَا لَكُمْ لا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً ) نوح 10-13، ومن أدعية النبي صلى الله عليه وسلم : ( اللهم أسقنا غيثُا مغيثًا ، مريئًا مربعًا نافعًا غير ضار ، عاجلاً غير آجل ) رواه الحاكم وصححه الألباني ، قال الشافعي : يستسقي الإمام بغير صلاة مثل أن يستسقي لصلاة .. وقال شيخ الإسلام : ويجوزون الاستسقاء بالدعاء تبعًا للصلوات الراتبة كخطبة الجمعة ونحوها كفعله صلى الله عليه وسلم . إسباغ الوضوء على المكارهقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات ؟ قالوا بلى يا رسول الله . قال : إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطا إلى المساجد ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذالكم الرباط ) رواه مسلم قال القاضي عياض : وإسباغ الوضوء تمامه ، والمكاره تكون بشدة البرد وألم الجسم ونحوه . قال ابن رجب : فإن شدة البرد لدينا يذكر بزمهرير جهنم ، فملاحظة هذا الألم الموعود يهون الإحساس بألم برد الماء مسألة : قال الشيخ ابن عثيمين عن بعض المصلين : لا يفسرون – أي يرفعون – أكمامهم عند غسل اليدين فسرًا كاملاً ، وهذا يؤدي إلى أن يتركون شيئًا من الذراع بلا غسل وهو محرم ، والوضوء معه غير صحيح ، فالواجب أن يفسره كمه إلى ما وراء المرفق مع اليد لأنه من فروض الوضوء . مسألة : لا بأس بتسخين الماء للوضوء ، قال ابن المنذر : الماء المسخن داخل في جملة المياه التي أمر الناس أن يتطهروا بها . الأوسط 1/250 تغطية الفم في الصلاة ومنه المتلثمفقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن السدل في الصلاة ، وأن يغطي الرجل فاه . رواه أبو داود وغيره ، قال الشيخ ابن باز رحمه الله : يُكره التلثم في الصلاة إلا من علة . لبس القفازينيجوز لبس القفازين وهو أحد أقوال الشافعي وبه قال النووي ، وأما استدل بالمنع لحديث مسلم : ( أمرت أن أسجد على سبعة أعظم ) فيستدل به على كشف اليدين ، والرد عليه أن الركبة كذلك مغطاة بلا ريب فلا حجة في ذلك ، قال ابن جبرين : يجوز للرجال والنساء لبس القفازين في الصلاة فإنه يحتاج إيه لبرد ونحوه | |
|
| |
مربية جيل التوحيد مبدعة غالية
| موضوع: احكام شتوية الأحد يناير 05, 2014 9:24 pm | |
| الصلاة على الراحلة أو السيارة خشية الضرر قال شيخ الاسلام : وتصح صلاة الفرض على الراحلة خشية الانقطاع عن الرفقة أو حصول ضرر بالمشي . وقال ابن قدامة في المغني : وإن تضرر بالسجود وخاف من تلوث يديه وثيابه وبالطين والبلل ، فله الصلاة على دابته ، ويومئ بالسجود وقال الترمذي : والعمل على هذا عند أهل العلم وبه يقول أحمد واسحاق
ما يقال عند هبوب الريح عن عائشة رضي الله عنها قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا
النهي عن سب الريح لقوله صلى الله عليه وسلم : ( الريح من روح الله تأتي بالرحمة وتأتي بالعذاب ، فإذا رأيتموها فلا تسبوها واسألوا الله خيرها واستعيذوا بالله من شرها ) رواه أبوداود وغيره . والنهي عن السب وذلك لأنها مسخرة مذللة فيما خلقت له ومأمورة بما تجيء به من رحمة وعذابعصفت الريح قال : اللهم أني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به ، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به . رواه مسلم
ما يقال عند سماع الرعد كان عبدالله بن الزبير رضي الله عنهما إذا سمع الرعد ترك الحديث وقال : ( سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ، ثم يقول : إن هذا لوعيد لأهل الأرض لشديد ) رواه البخاري في الأدب المفرد وسنده صحيح موقوفًا كما قال النووي
ما يقال عند رؤية السحاب ونزول المطر عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى ناشئًا في أفق السماء ترك العمل وإن كان في صلاة ثم يقول : ( اللهم إني أعوذ بك من شرها ) فأن مطر قال : ( اللهم صيبًا هنيئًا ) رواه أبودواد بسند قوي ، وعند البخاري ( اللهم صيبًا نافعًا ) وعند البخاري ومسلم ( مطرنا بفضل الله ورحمته ) الناشئ : السحاب الذي لم يتكامل اجتماعه ، الصيب : هو المطر الذي يجيء ماؤه
مسح على الجوارب والخفين والعمائم الخف ما يلبس على الرجل مما يصنع من الجلد والجورب : ما يلبس عليها مما يضع من القطن ونحوه وهذا المعروف بـ ( الشراب أو الدلاغ ) ثبت في السنة المتواترة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يمسح على الخفين
الأعذار المسقطة للجمعة والجماعة يعذر بترك الجمعة والجماعة في الشتاء من حصل له من الأذى بمطر يبل الثياب ومعه المشقة أو وصل الطين أو ثلج أو بريح باردة شديدة لقول ابن عمر رضي الله عنه : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم ينادي مناديه في الليلة الباردة أو المطر : صلوا في رحالكم ) رواه ابن ماجة
الجمع بين الصلاتين يباح الجمع بين الصلاتين الظهر والعصر ، المغرب والعشاء في وقت أحدهما تقديمًا أو تأخيرًا للأعذار السابقة المسقطة للجمعة والجماعة ولو صلى الرجل في بيته إذا كان من أهل الجماعة ، وأما المرأة والرجل المريض لا يصح جمعهم في بيوتهم . والجمع رخصة عارضة للحاجة إليه لدفع المشقة عن المسلمين ، ولذلك لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم إلى مرات قليلة ، والحاجة والمشقة تختلف في تقديرها باختلاف الزمان والمكان والأشخاص ، لذلك قال ابن عباس : ( جمع النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء من غير خوف ولا سفر ولا مطر .. أراد ألا يحرج أمته ) رواه مسلم المصدر : سلسلة العلامتين ..
صيد الفوائد منقول | |
|
| |
l3ossfora مبدعة راقية
| موضوع: رد: أحكام شتوية الإثنين يناير 06, 2014 3:48 pm | |
| | |
|
| |
l3ossfora مبدعة راقية
| موضوع: رد: أحكام شتوية الإثنين يناير 06, 2014 4:52 pm | |
| | |
|
| |
مربية جيل التوحيد مبدعة غالية
| موضوع: رد: أحكام شتوية الإثنين يناير 06, 2014 10:09 pm | |
| | |
|
| |
مربية جيل التوحيد مبدعة غالية
| موضوع: رد: أحكام شتوية الإثنين يناير 06, 2014 10:14 pm | |
| وجزاك اختي الحبيبة مشكورة على المرور الطيب | |
|
| |
أم البنين
| موضوع: رد: أحكام شتوية الأحد يناير 12, 2014 8:33 am | |
| جزاكِ الله خيرا افدتينى أختى بمعلومات جديدة جعلها الله فى ميزان حسناتك وتم دمج الموضوعين | |
|
| |
أم البنين
| موضوع: رد: أحكام شتوية الأحد يناير 12, 2014 8:36 am | |
| لاحظت ان هذا الجزء ناقص - اقتباس :
- ما يقال عند هبوب الريح
عن عائشة رضي الله عنها قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
| |
|
| |
مربية جيل التوحيد مبدعة غالية
| موضوع: رد: أحكام شتوية الأحد يناير 12, 2014 11:15 pm | |
| - أم البنين كتب:
جزاكِ الله خيرا افدتينى أختى بمعلومات جديدة جعلها الله فى ميزان حسناتك
وتم دمج الموضوعين بارك الله فيك اختي ام البنين مجهود ملحوظ جعله الله في ميزان حسناتك | |
|
| |
مربية جيل التوحيد مبدعة غالية
| موضوع: رد: أحكام شتوية الأحد يناير 12, 2014 11:17 pm | |
| - أم البنين كتب:
- لاحظت ان هذا الجزء ناقص
- اقتباس :
- ما يقال عند هبوب الريح
عن عائشة رضي الله عنها قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اختي ام البنين حبيت اعدل الموضوع لكن كيف جزاك الله خيرا | |
|
| |
أم البنـــات مبدعة غالية
| موضوع: رد: أحكام شتوية الأحد يناير 12, 2014 11:22 pm | |
| بارك الله فيك و أثابك الجنة و رزقك من حيث لا تحتسبين | |
|
| |
مربية جيل التوحيد مبدعة غالية
| موضوع: رد: أحكام شتوية الأحد يناير 12, 2014 11:25 pm | |
| - أم البنـــات كتب:
- بارك الله فيك و أثابك الجنة و رزقك من حيث لا تحتسبين
اللهم امين وفيك بارك بارك الله لك في ابناءك | |
|
| |
مربية جيل التوحيد مبدعة غالية
| موضوع: رد: أحكام شتوية الخميس يناير 16, 2014 8:14 pm | |
| | |
|
| |
أم البنين
| موضوع: رد: أحكام شتوية الخميس يناير 16, 2014 8:25 pm | |
| معذرة أختى والله اليوم عمالة أفكر هو الموضوع فين ولمين!!! كان يغلب على ظنى انه للعصفورة لحد ماكتبتى الآن لتذكرينى
المهم
ابعتى لى النص كامل من نفس الموضوع للكاتب وانا اعدله لان خاصية التعديل بتفضل مع العضوة فترة قصيرة من حين كتابة الموضوع ثم تزول لكن تظل طوال الوقت مع المشرفات المهم لنفس الكاااااااتب
بارك الله فيكِ | |
|
| |
مربية جيل التوحيد مبدعة غالية
| موضوع: رد: أحكام شتوية الخميس يناير 16, 2014 8:53 pm | |
| ابعتو ليك فين ام البنين | |
|
| |
أم البنين
| موضوع: رد: أحكام شتوية الجمعة يناير 17, 2014 12:00 pm | |
| عن طريق الرسائل الخاصة يا مربية
انتظرك وآسفة على التأخير | |
|
| |
مربية جيل التوحيد مبدعة غالية
| موضوع: رد: أحكام شتوية الجمعة يناير 17, 2014 7:47 pm | |
| | |
|
| |
| أحكام شتوية | |
|