أخوات مبدعات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحباً أختي الكريمه ...
أشرقت " منتديات أخوات مبدعات " بأحلى الضيفات

*** غاليتي ...
إن أعجبك منتدانا ورأيت فيه ما ينفعك ويسرك فنحن نرحب بك بيننا بكل فرح وسرور وحب في الله
نتمنى أن تسجلي معنا لنرى إبداعاتك ...
فحياكِِ المولى
أخوات مبدعات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحباً أختي الكريمه ...
أشرقت " منتديات أخوات مبدعات " بأحلى الضيفات

*** غاليتي ...
إن أعجبك منتدانا ورأيت فيه ما ينفعك ويسرك فنحن نرحب بك بيننا بكل فرح وسرور وحب في الله
نتمنى أن تسجلي معنا لنرى إبداعاتك ...
فحياكِِ المولى
أخوات مبدعات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أخوات مبدعات

منتدى للنساء والفتيات ،على منهج أهل السنة والجماعة ، يحتوي على كل ما يخص حواء في مراحلها العمرية المختلفة
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  &&& أريد أن أحفظ القرآن الكريم خلال سنة &&&
 انت توسوسين في الطهارة و الصلاة .............تعالي هنـــــــــا  Emptyالإثنين أبريل 06, 2020 3:43 am من طرف أم عبد الله

»  ( .استُروا.أوجَاعَكم. )
 انت توسوسين في الطهارة و الصلاة .............تعالي هنـــــــــا  Emptyالإثنين أكتوبر 08, 2018 4:54 pm من طرف أم البنين

» قالت رد على الحاقدين بهوى العاشقين
 انت توسوسين في الطهارة و الصلاة .............تعالي هنـــــــــا  Emptyالسبت أكتوبر 06, 2018 8:55 am من طرف ام دعاء

» قطوف دانية
 انت توسوسين في الطهارة و الصلاة .............تعالي هنـــــــــا  Emptyالسبت أكتوبر 06, 2018 8:47 am من طرف ام دعاء

»  اسكن الى ربك
 انت توسوسين في الطهارة و الصلاة .............تعالي هنـــــــــا  Emptyالجمعة أكتوبر 05, 2018 4:22 pm من طرف أم البنين

» حديث مكذوب..( يا ابن آدم! جعلتك في بطن أمك وغشيت وجهك بغشاء لئلا تنفر من..)
 انت توسوسين في الطهارة و الصلاة .............تعالي هنـــــــــا  Emptyالجمعة أكتوبر 05, 2018 4:18 pm من طرف أم البنين

» من أروع ما قرأت :
 انت توسوسين في الطهارة و الصلاة .............تعالي هنـــــــــا  Emptyالجمعة أكتوبر 05, 2018 1:12 am من طرف أم عبد الله

» الطلاق الصامت !!
 انت توسوسين في الطهارة و الصلاة .............تعالي هنـــــــــا  Emptyالإثنين أكتوبر 01, 2018 11:17 pm من طرف أم البنين

»  لا تحزن و لا تخف .. أنت غالي عند الله ..
 انت توسوسين في الطهارة و الصلاة .............تعالي هنـــــــــا  Emptyالإثنين أكتوبر 01, 2018 9:48 pm من طرف أم البنين

»  لرآحة آلبآل
 انت توسوسين في الطهارة و الصلاة .............تعالي هنـــــــــا  Emptyالإثنين أكتوبر 01, 2018 1:47 am من طرف أم البنين

» الرقية الشرعية.. كيف تكون وشروطها
 انت توسوسين في الطهارة و الصلاة .............تعالي هنـــــــــا  Emptyالإثنين أكتوبر 01, 2018 1:32 am من طرف أم البنين

» طلبت الطلاق من زوجها ... فماذا فعل الزوج ؟؟؟؟
 انت توسوسين في الطهارة و الصلاة .............تعالي هنـــــــــا  Emptyالإثنين أكتوبر 01, 2018 12:25 am من طرف ام دعاء

» ترحيب بأم البنات
 انت توسوسين في الطهارة و الصلاة .............تعالي هنـــــــــا  Emptyالسبت سبتمبر 29, 2018 6:38 pm من طرف أم البنات أم جابر

» حكم صوم يوم عاشوراء ويوما بعده
 انت توسوسين في الطهارة و الصلاة .............تعالي هنـــــــــا  Emptyالجمعة سبتمبر 28, 2018 11:23 pm من طرف ريحانه

» من التمس رضا الله
 انت توسوسين في الطهارة و الصلاة .............تعالي هنـــــــــا  Emptyالأربعاء سبتمبر 26, 2018 2:48 pm من طرف نجمة المنتدى

» منع ظهور الإعلانات من على صفحات الفيس والمنتديات لمتصفح الفيرفكس
 انت توسوسين في الطهارة و الصلاة .............تعالي هنـــــــــا  Emptyالأربعاء سبتمبر 26, 2018 2:43 pm من طرف نجمة المنتدى

» وررررررجعت للصحبه الصالحة فيينكم يا مبدعات
 انت توسوسين في الطهارة و الصلاة .............تعالي هنـــــــــا  Emptyالثلاثاء سبتمبر 25, 2018 11:19 pm من طرف فراشة المنتدى

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

  انت توسوسين في الطهارة و الصلاة .............تعالي هنـــــــــا

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
غيثه
مبدعة غالية
مبدعة غالية
غيثه



 انت توسوسين في الطهارة و الصلاة .............تعالي هنـــــــــا  Empty
مُساهمةموضوع: انت توسوسين في الطهارة و الصلاة .............تعالي هنـــــــــا     انت توسوسين في الطهارة و الصلاة .............تعالي هنـــــــــا  Emptyالإثنين فبراير 20, 2012 4:41 pm

.
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة ..

هنا راح نتعلم كيف نتعامل مع وسواس الطهاره و الصلاه بطريقة اسلوب

العلاج المعرفي السلوكي ..






إن أكثر شيء يسبب معاناة هو التكرار في كل شيء :الوضوء-الصلاة-دخول الحمام-مسح الفم والبصق في الصيام-تكرار تغييرالملابس-تكرار عقد النية-تكرار التكبير-تكرار الآيات عند قراءة القرآنوالصلاة-تكرار الإغتسال-الوسوسة في نطق مخارج الحروف.

أول شيء لابد من معرفته هو أن وساوس الطهارة والصلاة حالة مرضية تستجيب للعلاج، فلو تأكد ذلك فسوف نصبح قادرين إن شاءالله على التغلب على الدافع المُلِحّ لكي نقوم بتلك الأفعال القهريةونسيطر كذلك على أفكارنا الوسواسية المزعجة.

أولا : عليكى تسجيل مذكرة عقلية مثل: (هذهالأفكار ماهي إلا وسواس وهذه الدوافع ما هي إلا دوافع دوافع قهرية). لابدأن يكون لديكى القدرة على إدراك ما هو حقيقي وما هو عبارة عن عرض للوسواس القهري ثم عليكى مقاومة هذه الدوافع المرضية حتى تبدأ في التراجع والإختفاءوذلك من خلال قراءة النصوص الشرعية الصحيحة (العلاج المعرفي) ومن خلال العلاج السلوكي الذي سوف نقترحه عليك.

مرنى نفسك على أن تقولى....


أنا لا أعتقد أن الوضوء قد فسد بخروج ريح أو نزول نقطة بول أو مذي أو إفرازات.

أنا لا أعتقد أنه يجب عليّ الخروج من الصلاة لإعادة الوضوء.

أنا لا أعتقد أن الماء دخل فمي أثناء الصيام.

أنا لا أعتقد أنه يجب عليّ الغسل لأن هناك إفرازات مهبلية.

أنا لا أعتقد أنه يجب تغيير الملابس لنجاستها.

أنا لا أعتقد..........

أنا لا أعتقد.........

أنا لدي دافع قهري مرضي لكي أفعل كل ذلك.

كررى ذلك مرات ومرات ومرات..... اكتبى ذلك 20 مرة يومياً.

إن الفكرة الأساسية هنا أن تسمي الأشياء بمسمياتها الحقيقية (مرض الوسواس القهري) وأن تدركى وتفهمى أن هذا الشعور ما هو إلاإنذار كاذب لا علاقة له بالواقع،
وبالبحث ثبت أن الدوافع نتجت عن عدم إ تزان كيميائي بالمخ وهذا ما يجعلها خارج سيطرتك وفقط الذي تستطيعى أن تسيطرى عليه هو ردود أفعالك وليس السيطرة على الأفكار والإندفاعات القهريةنفسها.

ثانياً: الشيء المؤثر الذي تسطيعى القيام به هو الشيءالذي يغير من كمياء المخ على المدى الطويل....... تذكرى وقولى لنفسك "إنه ليس أنا" التي فقدت الوضوء، إنه ليس أنا التي نسيت ركعة أو سجدة أو الفاتحة، إنه ليس أنا التي ملابسها غير طاهرة.

إنه ليس أنا .............. إنه مرض الوسواس القهري. وبرفضك الإنصياع لهذه الإندفاعات القهرية ستبدأ كيمياء المخ في التغيير وتقل هذه الأحاسيس.

ثالثاً: عند مرضى الوسواس القهري هناك خلل ما يحدث في المخ يؤثر على إحساس الإنسان بالإنتهاء من عمل ما والدخول في عمل آخر وهويؤدي إلى التكرار والإعادة وعدم التأكد والشك وهو ما جعل المرضى لا يحصلون على الإحساس بأن هناك شيء قد تم عمله والإنتهاء منه بمجرد القيام به،ولذلك بعد الإنتهاء من كل نشاط مثل الوضوء أو الصلاة أو تنشيف الفم في الصيام أو تغيير الملابس أو..... أو.... لابد من تحويل الإنتباه إلى شيء آخر ولو لمجرد دقائق معدودة مثل...... قراءةالأذكار...... المشي.... الجري في المحل.... الإتصال بأحد الأصدقاء......قراءة شيء مسلي.... مساعدة إنسان محتاج..... ترتيب البيت أو المكتب أو....أو....

رابعاً: عندما تأتي الأفكار:

**أ. اعيدى تسميتها (أفكاراً وسواسية) ولا تصدقى أن المشكلة في الوضوء أو الصلاة أو طهارة الملابس أو في نطق الكلمات أو الخشوع أو الإخلاص......المشكلة في المخ.

**ب. ارجعى هذه الأفكار إلى كونها إضطراباً مرضياً.

**ج. ارفضى حقيقة أن الأفكار الوسواسية والأفعال القهرية حقائق ثابتة.

إن هدف العلاج هو أن تُوقِف الإستجابة لأعراض المرض المتمثل في التكرار والتأكد والإعادة والتجنب.

خامساً: ضعى في إعتبارك تناول دواء لعلاج الوسواس القهري لأنه بالدواء سوف يكون تغيير الأفكار ووقف الأفعال إن شاء الله، مع العلم أن أدوية الوسواس القهري ليست مخدرات ولا تؤدي إلى الإدمان أوالتعود.



مشكلة إنتقاض الطهارة بالبول أوالريح أو الإفرازات


العلاج المعرفي:

[عن سهل بن حنيف قال كنت ألقى من المذي شدةوعناء وكنت أكثر من الإغتسال فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : إنما يجزيك من ذلك الوضوء فقلت يا رسول الله بما يصيب ثوبي منه؟قال: يكفيك أن تأخذ كفاً من ماء فتنضح به ثوبك حيث تريى أنه قد أصابمنه].. رواه أبو داوود وابن ماجه والترمزي وقال حديث حسن صحيح ورواهالأثرم ولفظه قال: كنت ألقى من المذي عناء فأتيت النبي صلى الله عليه وسلمفذكرت ذلك له فقال: يجزيك أن تأخذ حفنه من ماء فترش عليه.

و المذي ماء رقيق أبيض (شفاف) لزج يخرج عند الشهوة بلا دفق ولا يعقبه فتوروربما لا يحس بخروجه، ذكره الإمام النووي وذكر مثله في فتح الباري شرح البخاري ويفهم من لفظه فترش عليه أنه ليس للإنسان أن يأخذ بالأشد بل عليه أن يعلم أن التخفيف من مقاصد الشريعة فيكون الرش مجزئاً كالغسل وقد استدلالإمام الشوكاني بالحديث على أن الغُسل لا يجب لخروج المذي قال في فتحالباري هو إجماع.

وفي الحديث أن عباد بن بشر أُصيب بسهم وهويصلي فاستمر في صلاته عندالبخاري تعليقاً وأبي داود وابن خزيمه ولم ينقل أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبره بأن صلاته قد بطلت والحديث يدل أن خروج الدم لا ينقض الوضوءإذا لم يخرج من السبيلين أ هـ.

وإذا كانت الطهارة من الحدث شرطاً مطلقاً سواء مع العلم أو الجهل أو التعمد أو السبق إلا أنهيُعفى عن ذلك في حالة العجز مثل حالة المستحاضة ومن به سلس بول ومن يعجزعن منع الحدث باستمرار (كنقطة البول أو الريح أو الإفرازات) فهذا كله يقاس على المستحاضة (الشيخ ياسر برهامي)







الدروس المستفادة :

1_ المذي هو سائل أبيض شفاف يخرج (من الذكر عندالرجل ومن المهبل عند المرأة) عند الشعور بالشهوة أو التفكيرفى الأمورالجنسية أو الملاعبة وهو يخرج بلا دفق ولا يعقبه فتور وربما لا يحس بخروجهولا يجب الغسل منه وعليك رش مكانه بالماء ويكفى منه الوضوء.

2_ عند الشك فى خروج نقطة بول أو إفرازات أو خروج ريح يجب الإمتناع تماما عن تكرار الوضوء وعليكى إكمال الصلاة وعدم الخروج منها.

3_ لا يجب على أى مسلمة أن تفتش وتشم وتبحث فى ملابسها أو
أعضاءها عن أى شئ يكون سبباً لنقض الوضوء أو فساد الصلاة.

4_ لتقليل القلق من الشك فى الوضوء والخروج سريعاً منه ولتقليل تكرار غسيل الأعضاء أثناء الوضوء للشك أو للنسيان سوف تبدأى بالوضوء مرة واحدة فقط لكل عضو أسبوعين ويكون الوضوء أمام والدتك أو أختك ثم أسبوعين وحدك ثم أسبوعين مرتين ونعود للوضوء ثلاثاً مع بداية الأسبوع السابع.




العلاج السلوكى :

أثناء ما سبق عليكى تطبيق الـ 15 دقيقة بمعنى أنه إذا ألحت

عليكى الأفكار الوسواسية بأن الوضوء قد انتقض فعليكى تأجيل الإستجابة لهذاالدافع الملح 15 دقيقة فى الأسبوع ثم 30 دقيقة الأسبوع ثم 45 دقيقةاللأسبوع الثالث ثم.... ثم.... ثم.... حتى يتم تأجيل الإستجابة لدافع تكرار الوضوء القادم للصلاة التالية فنتهى هذا الدافع نهائيا.

مما لا شك فيه إنكى سوف تلاحظين ازدياد مستوى القلق طالما امتنعت أو أجلتى الاستجابة للطقوس بتكرار الوضوء وسوف تشعرين برغبة شديدة فى ذلك إلا أنه فى نهاية كل أسبوع سوف يتلاشى هذا القلق وسوف تذهب هذه الرغبة ولن تجدى من نفسك أى مقاومة بل ربما يصبح هذا القلق غير موجود تماماً.

العلاج المعرفي:

من شك هل انتقض وضوءه أم لا ؟ قال الجمهور منهم الشافعى وأحمد وأبوحنيفة ومالك: إنه لا يجب عليه الوضوء وله أن يصلى بذلك الوضوء الذى تيقن هوشك فى نتقاضه كما لو شك هل أصاب ثوبه أو بدنه نجاسه فإنه لا يجب عليه غسله (الإمام ابن القيم إغاثة اللهفان).

عند التفكير فى طهارة الملابس وتكرار تغيرها للإطمئنان على صلاحيتها للصلاة:

العلاج المعرفي:

قال زين العابدين يوماًلإبنه: يابنى اتخذ لى ثوباألبسه عند قضاء الحاجة. فإنى رأيت الذباب يسقط على الشئ(البراز) ثم يقع على الثوب ثم انتبه فقال: ما كان للنبى صلى الله عليه وسلم وأصحابه إلاثوباًواحداً فتركه.

ومن ذلك أن النبى صلى الله عليه وسلم كان يصلى وهو حامل أمامة بنت زينب فإذا ركع وضعها وإذا قام حملها. رواه البخارى ومسلم. يقول ابن القيم رحمه الله: إن الحديث دليل على جواز الصلاة فى ثوب المربية والمرضع والحائض والصبى ما لم يتحقق نجاستها (كتاب إغاثةاللهفان) وزاد النووى فى كتاب المجموع(3/ 170) قال الشافعى والأصحاب رحمهم الله تجوز الصلاة فى ثوب الحائض والثوب الذى تجامع فيه إذا لم يتحقق فيهما نجاسه ولا كراهة فيه.

وقالت عائشة رضى الله عنها كنت أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم نبيت فى الشعار الواحد وأنا طامث فإن أصابه منى شئ غسل مكانه ولم يعده وصلى فيه رواه أبو داود والنسائى (الشعار هو الثوب الذى يلى الجسد لأنه يلى الشعر)(وطامث-حائض)

وقد نقل إبن القيم رحمه الله قول الجمهور أن من شك هل أصاب ثوبه أو بدنه نجاسة فإنه لا يجب عليه غسله

وأما مسألة الثياب التى اشتبه الطاهر منها بالنجس فقال جمهور العلماء ومنهم أبو حنيفة و الشافعى ومالك أنه يتحرى فيصلى فى واحد منها صلاة واحدة فإذا تحرى وغلب على ظنه طهارةثوب منها فصلى فيه لم يحكم ببطلان صلاته بالشك فإن الأصل عدم النجاسة وقدشك فيها فى هذا الثوب فيصلى فيه كما لو إستعار ثوباً أو اشتراه ولا يعلم حاله.

قال الإمام الشوكانى في كتاب نيل الأوطارجـ2 فمن صلى وعلى ثوبه نجاسة كان تاركاً لواجب وأما أن صلاته باطلة كما هو شأن فقدان شرط الصحة فلا...وأنه لا يجب العمل بمقتضى المظنة ونقل قول إبن رسلان فى شرح السنن: طهارة رطوبةفرج المرأة أ.هـ.

فمن تعمد الصلاة بثوب نجس بطلت صلاته لقوله تعالى (وثيابك فطهر) وأما الناسى ومن شك فلا. (الشيخ أحمد حطيبة).



العلاج السلوكي:

قاعدة الـ15 دقيقة... عليك الإنتظار لمدة 15 دقيقةقبل الاستجابة للدوافع القهرية لتغيير الملابس وذلك لمدة أسبوع ثم 30دقيقة لمدة أسبوع ثم 45 دقيقة لمدة أسبوع ثم... ثم... ثم... حتى تتباعدفترات الاستجابة وتزيد فترات الاستجابة وتزيد فترات إحتمال المكث بدونإطاعة الدافع القهري وربما يصل القلق إلى مداه نهاية الأسبوع الثاني ولكنتأكد أيضاٍ أن القلق والخوف سوف يتناقض ويصبح عدم تغيير الملابس أقل إثارةللقلق وسوف تصبح أقل تصديقاً بأن ملابسك قد تنجست أو لامستها القذارةعندما سوف يرجع إليك التفكير المنطقي.

8- لمنع تكرار الصلاة.. أو التسليم وإعادة الصلاة أو الصلاة بصوت مرتفع:

العلاج المعرفى:

أنظر لنفسك والله يراك وأنت تلعب لعبة الدخول فى الصلاة والخروج منها وتكرارها هل يطاوعك قلبك على ذلك. ولكن هذا الرب الرحيمالغفور يعلم أنك مريض وقد علمنا سبحانه أنه ليس على المريض حرج.

وأنظر إلى لطفه وإحسانه عند قوله لا يكلف الله نفساً إلا وسعها فسيرى الله وسعك ويقبله منك وسيتجاوز ولكنه لن يقبل التكرار وإضاعة الصلاة والإساءة فى ذلك يقول الله سبحانه (وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين) وهم المنكسرة قلوبهم إجلالاً لله ورهبة منه فمن ترك الصلاة وخرج منها ليس خاشعاً لله ولا منكسر القلب له. قال ابن الجوزى إن الصلاة جامعة بين خضوع البدن ونطق اللسان وحضور القلب وقال رحمه الله إن المقصود بالصلاة إنما هو تعظيم المعبود ولا يكون إلا بحضور القلب.

واعلم أن الله ينصب وجهه لوجه عبده فى صلاته مالم يلتفت- الترمزى وأحمد والطبرانى.

قال ابن كثير رحمه الله فى قوله تعالى (وقوموا لله قانتين) أى خاشعينذليلين مستكينين بين يديه أ.هـ. ومن كان بين يدى الله فلا يصح له أن يتركربه ويخرج من الصلاة. وفى كتاب الموطأ روى الإمام مالك يرحمه الله أنهبلغه أن رجلاً سأل القاسم بن محمد فقال: إنى أَهِمُ فى صلاتى فيكثر ذلكعلى. فقال القاسم بن محمد: إمضِ فى صلاتك. فإنه لن يذهب عنك حتى تنصرفوأنت تقول : ما أتممت صلاتى (أَهِمُ فى صلاتى أى أتوهم أنى نقصتها ركعةمثلاً مع غلبة ظنى بالتمام).

العلاج السلوكى:

**أ. سوف نبدأ بالتعرض أي ننصحك بالصلاة جماعة في المسجد فإن عجزت واستحالت الصلاة وزاد التكرار ففي البيت مع والدتك أو أختك أو خلف أبيك لمدة 6 أسابيع علىالأقل لأن مريض الوسواس يمتنع غالباً عن أداء طقوسه أمام الأعراب أوالآخرين. سوف تلاحظ تزايد مستوى القلق إلى أعلى مستوى بعد الصلاة... وكلمازاد مستوى التعرض أي زاد عدد الصلوات التي تؤديها بدون طقوس أي بدون تكرار الصلاة أو الخروج منها بالتسليم أو الصلاة بصوت مرتفع سوف يزيد معدل القلق وعندما تتعود على منع الطقوس سوف يبدأ مستوى القلق في التناقص.

**ب. بمجرد الإنتهاء من الصلاة عليك شغل نفسك بعد الصلاة وعدم المكث في نفس المكان ثم الإنشغال بعمل آخر أو الإنخراط في نفس المكانثم الإنشغال بعمل آخر أو الإنخراط في حديث عائلي مجرد مرور دقاءق معدودةسوف يقل الإلحاح على إعادة الصلاة ويزول الشك الوسواسي يوماً بعد يوم.

**ج. والآن سوف نبدأ في تطبيق قاعدة الـ15 دقيقة كما سبق... عليك تأجيل الاستجابة لدافع إعادة الصلاة 15 دقيقة في الأسبوع الأول ثم 30 دقيقة في الاسبوع الثاني ثم 45 دقيقة فيالاسبوع الثالث ثم... ثم... ثم... حتى تصل إلى درجة من الإطمئنان والسكونوالرضا بصلاتك وصحتها. لابد أن تعلم أن إحساسك بعدم الراحة سوف يتزايد فيأول الأمر ولكن عليك الاستمرار في مقاومة هذه الدوافع حتى يقل القلق إلىدرجة محتملة أو يزول نهائياً.

9- عند وجود صعوبة في نطق كلمات القرآن أو الصلاة أو الأذكار أو الوقوف عنها طلباً للدقة في النطق أو بحثاً عن التدبر والخشوع وأيضاً عند وجود دافع مُلِحّ لتكرار تلك الكلمات.

معرفياً: استمع إلى قول الله عز وجل )لايكلف الله نفساً إلا وسعها( وقالتعالى )فاتقوا الله ما استطعتم( واسمع لقول النبي صلى الله عليه وسلم[إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل إمرئ ما نوى]

سلوكياً:


**أ. اجر الكلمات على لسانك بدون الوقوف عندها ولو بدون تدبر.

**ب. لو كان ذلك صعباً أو مستحيلاً ووقفت الكلمات وتعثرت وزاد التكرار واستحالت الصلاة اجر هذه الكلمات والآيات على قلبك بدون مرور الكلمات على اللسان وسوفتتحسن يوماً بعد يوم ثم عندما يبدأ القلق في التناقص سوف تبدأ الكلمات فيالمرور على اللسان شيئاً فشيئاً وسوف يأتي الخشوع والتدبر.

**ج. في أوقات فراغك سجل الصلاة كاملة على شريط تسجيل من التكبير حتى التسليم بصوت عالٍ وأنت خارج الصلاة طبعاً وسجل الأذكار المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم واختار تسجيل للقرآن سهل عليك متابعته ثم درِّب نفسك على نطق كلمات الصلاة والقرآن والأذكار مع التسجيل وكلما فاتتك كلمة أو جملة أو صعب نطقها اجرهاعلى قلبك وتابع الاستماع مع النطق، ومع التدريب سوف تجري الكلمات علىالقلب واللسان وسوف يأتي التدبر والخشوع إن شاء الله.



10- مشكلة الشك في نية الوضوء أو الغسل أو الصلاة أو الصيام هل نويت أم لا وتكرار النية أو تكرار التكبير أو تكرار......

لو فكرت قليلاً سوف تجد أن اشك في نية الوضوء أو الغسل أو الصلاة أو الصيام لا يحدث إلا بعد النية أي بعد أن تتهيأ للعمل أي بعد أن تنوي،فخذها علامة على ذلك. فكلما شككت في نية الوضوء تأكد أنك قد نويت الوضوءوإذا شككت في نية الصلاة تأكد أنك قد نويت الصلاة وإن شككت في التكبير تأكد أنك قد كبرت وإذا شككت هل قرأت الفاتحة تأكد أنكقد قرأتها وإذا شككت أنك قد ركعت أم لا تأكد أنك قد ركعت وإذا شككت أنك قدسجدت أم لا تأكد أنك قد سجدت وهكذا... إذن أوقف التكرار والإعادة... سوفتشعر بأن القلق يتصاعد ويزيد ..اصبر.. فسوف تتعود على القلق... سوف يقلالقلق ثم يبعد عنك تدريجياً حتى يختفي.

ملاحظة جديرة بالذكر: تعمد الزيادة في الصلاة يبطلها كتاب (دقائق أولي النهى: الصلاة باب سجود السهو): [إذا زاد الرجل أو نقص فليسجد سجدتين. رواه مسلم (و) إن كان فعله ذلك (عمداً بطلت) صلاته، لأنه يخل بهيئيها.



11-مشكلة تكرار التبول والتبرز والبقاء بجوار الحمام: اعلم أنه في حالاتالقلق الشديد يشعر الإنسان برغبة شديدة في التبول والتبرز المتكرر ولذلكفإنه يحتاج إلى أن يكون قريباً من الحمامات أو دورات المياة.

نطمئنك أن هذه الأعراض سوف تتحسن عند تحسن عند تحسن أعراض القلق كماذكرنا سابقاً، وتأتي هنا الإشارة إلى أهمية العلاج الدوائي الذي يساعدككثيراً لتخطي هذه المشكلات. هنا عليك تطبيق قاعدة الـ15 دقيقة في الأسبوعالأول يتم تأجيل تكرار دخول الحمام 15 دقيقة وفي الأسبوع الثاني يتم تأجيلتكرار دخول الحمام 30 دقيقة ثم... ثم... ثم... حتى يقل الدافع لتكرار دخولالحمام ويقل القلق وهكذا....



12-الأكل والشرب الكثير خوفاً من الجوع والعطش في الصيام: أيضاً سوف تتحسن هذه السلوكيات عند علاج القلق وزواله.

13 - مشكلة تكرار البصق في الصيام وعدم الإقتراب من الماء أو الأكل وعدم الإقتراب من الأشياء المبللة وعدم القيام بأعمال المطبخ.

هذه الأعراض ما هي إلا صور من القلق والخوف من عدم صحة العبادة.

معرفياً: عن عمر قال هششت يوماً فقبلت وأنا صائم فأتيت النبي صلى اللهعليه وسلم فقلت صنعت اليوم أمراً عظيماً، قلبت وأنا صائم فقال رسول اللهصلى الله عليه وسلم أرأيت لو تمضمضت بماء وأنت صائم؟ قلت لا بأس بذلك فقالصلى الله عليه وسلم ففيم؟ رواه أحمد و أبو داوود، وعن أبي بكر بن عبدالرحمن عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال رأيت النبي صلى اللهعليه وسلم يصب الماء على رأسه من الحر وهو صائم روام أحمد وأبو داود يقولالإمام الشوكاني في قوله أرأيت لو تمضمضت... إلخ؟ فيه إشارة إلى فقه بديعوهو أن المضمضة لا تفسد الصوم ، وفي قوله: يصب الماء على رأسه إلخ فيهدليل على بعض بدنه أو كله وقد ذهب إلى ذلك الجمهور.

وقد نقل أيضاً إختلاف العلماء في مسألة إذا دخل من ماء المضمضةوالاستنشاق إلى جوفه خطأ؛ هنا أنقل لك كلام الإمام أحمد بن حنبل وإسحاقوالأوزاعي والناصر والإمام يحيى وأصحاب الشافعي: إنه لا يفسد الصوم (كتابنيل الأوتار :جـ3 باب الصيام).

والمضمضة والاستنشاق فمشروعان للصائم بإتفاق العلماء قال شيخ الإسلام بنتيمية رحمه الله- وكان النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة يتمضمضونويستنشقون مع الصوم ولم يثبت عنهم ترك ذلك لأجل الصيام بل قد قال رسولالله صلى الله عليه وسلم [إذا توضأ أحدكم فليجعل في أنفه ثم لينثر] ولميفرق بين صائم وغيره لكن قال [وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماًفنهاه عن المبالغة لا عن الاستنشاق في الصيام]، فإن بالغ وسبق الماء إلىحلقه فنزل إلى جوفه فإن كان ناسياً أو جاهلاً لا يبطل صومه [الشيخ أحمدحطيبة: كتاب الجامع لأحكام الصيام . وقد نقل الشيخ أحمد حطيبة عن الشيخ المتولي الشافعي قوله: وإذا تمضمضالصائم لزمه مج الماء ولايلزمه تنشيف فمه بخرقه ونحوها لأن في ذلك مشقةولأنه لا يبقى في الفم بعد المج إلا رطوبة لا تنفصل عن الموضع إذ لوإنفصلت لخرجت في المج والله أعلم. قال الشيخ أيضاً: ولو طارت ذبابة فدخلتجوفه أو وصل إليه غبار الطريق أو غربلة الدقيق لم يفطر ولا يكلف إطباق فمهعند الغبار والغربلة لأن فيه حرجاً.
وقال الشيخ أيضاً: وإذا بقي فيخلل أسنانه طعام فينبغي أن يخلله في الليل وينقي فمه فإن أصبح صائماً وفيخلل أسنانه شيء..... إذا جرى به الريق فبلعه بغير قصد فلا يفطر وأماابتلاع الريق فلا يفطر بالإجماع.
حكم إبتلاع النخامة: النخامة هي المخاط الذي يخرجه الإنسان من حلقهوالراجح أن بلع النخامة سواء أكانت مخاطاً أم بلغماً لا يفطر مطلقاًلمشقته ولعموم البلوى بع.
سلوكياً: بنفس الطريقة السابقة (قاعدة الـ15 دقيقة) يتم تأجيل الطقوس مثلتأجيل البصق تدريجياً... ثم القرب من الماء ومنع الطقوس تدريجياً... ثمالبدء في أعمال المنزل والمطبخ تدريجياً... وهكذا كما سبق.


الخلاصة

مرض الوسواس القهري قابل للشفاء أو التحسنبصورة كبيرة إن شاء الله مما دحض الأوهام السابقة أنه مرض يصعب علاجه أوأنه لا يشفى منه مطلقاً.

مرض الوسواس القهري حدث بسبب إضطراب النواقل العصبية في المخ وتغيراتمرضية أخرى تمت متابعتها عن طريق التصوير الطبقي بالإنبعاث البوزيترونيوالآشعة المقطعية والرنين المغناطيسي..... وليس بسبب قلة الدين أو ضعفالإيمان أو غضب الله أو غياب الإرادة أو التقصير في الأذكار والدعواتالمأثورة أو بسبب الجن أو السحر أو العين أو الحسد أو بسبب التربيةوالعُقَد القديمة أو أن القرين هو الذي يتكلم بكلمات أو أفكار الوسواس.

مريض الوسواس القهري غير مسئول عن حدوث المرض ولا أسرته أو من حوله بل هي مسئولية مخه الذي لابد من علاجه.
في أحيان كثيرة يعتقد المريض أنه راضي عن ه

ذه الأفكار أو الأفعال فيظن أنه منافق أو فاسق أو كافرأو قذر أو نجس وأحياناً يقول المريض (إزاي أسمح لنفسي أقول كده... والاافكركده... والا اعمل كده) مما يتسبب في حزن شديد وسوء ظن المريض بنفسهفيهمل عمله أو يترك دراسته أو يعتزل الناس وهذه خدعه يفعلها المرض فيالمريض ولكن الحقيقة أن مريض الوسواس القهري برئ من كل ذلك.

مرض الوسواس القهري لا يسبب أبداً الإصابة بالجنون كما يظن كثير من الناس.

اللهم اشفي اخواني و اخواتي و طمأن قلوبهم و اشرح صدورهم عاجل غير آجل ..

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلى المشاعر
مبدعة راقية
مبدعة راقية
أحلى المشاعر



 انت توسوسين في الطهارة و الصلاة .............تعالي هنـــــــــا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: انت توسوسين في الطهارة و الصلاة .............تعالي هنـــــــــا     انت توسوسين في الطهارة و الصلاة .............تعالي هنـــــــــا  Emptyالإثنين فبراير 27, 2012 11:53 am

جزاك الله خيرا
اللهم ابعد عنا وساوس الشيطان الرجيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم البنين

أم البنين



 انت توسوسين في الطهارة و الصلاة .............تعالي هنـــــــــا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: انت توسوسين في الطهارة و الصلاة .............تعالي هنـــــــــا     انت توسوسين في الطهارة و الصلاة .............تعالي هنـــــــــا  Emptyالإثنين فبراير 27, 2012 4:35 pm

جزاك الله كل الخير

موضوع مهم فعلا

ربنا يشفى جميع المرضى...آميين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشواق

أشواق



 انت توسوسين في الطهارة و الصلاة .............تعالي هنـــــــــا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: انت توسوسين في الطهارة و الصلاة .............تعالي هنـــــــــا     انت توسوسين في الطهارة و الصلاة .............تعالي هنـــــــــا  Emptyالجمعة يوليو 12, 2013 1:04 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انت توسوسين في الطهارة و الصلاة .............تعالي هنـــــــــا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طريقة تفصيل ملابس للصلاة ... إسدال الصلاة أو شراشف الصلاة
» كيف نربي أطفالنا على حب الصلاة و شجرة الصلاة للأطفال الصغار
» ●•°•● تنبيه على بعض الأحاديث.. في الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام ●•°•●
» الطهارة...والأخطاء الشائعة
»  هل انت امراة غيورة؟ تعالي نشوف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أخوات مبدعات :: مجالس الأخوات الصالحات :: مجلس الأخوات الصالحات-
انتقل الى: