أخوات مبدعات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحباً أختي الكريمه ...
أشرقت " منتديات أخوات مبدعات " بأحلى الضيفات

*** غاليتي ...
إن أعجبك منتدانا ورأيت فيه ما ينفعك ويسرك فنحن نرحب بك بيننا بكل فرح وسرور وحب في الله
نتمنى أن تسجلي معنا لنرى إبداعاتك ...
فحياكِِ المولى
أخوات مبدعات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحباً أختي الكريمه ...
أشرقت " منتديات أخوات مبدعات " بأحلى الضيفات

*** غاليتي ...
إن أعجبك منتدانا ورأيت فيه ما ينفعك ويسرك فنحن نرحب بك بيننا بكل فرح وسرور وحب في الله
نتمنى أن تسجلي معنا لنرى إبداعاتك ...
فحياكِِ المولى
أخوات مبدعات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أخوات مبدعات

منتدى للنساء والفتيات ،على منهج أهل السنة والجماعة ، يحتوي على كل ما يخص حواء في مراحلها العمرية المختلفة
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  &&& أريد أن أحفظ القرآن الكريم خلال سنة &&&
من أحكام التصوير - لابن عثيمين Emptyالإثنين أبريل 06, 2020 3:43 am من طرف أم عبد الله

»  ( .استُروا.أوجَاعَكم. )
من أحكام التصوير - لابن عثيمين Emptyالإثنين أكتوبر 08, 2018 4:54 pm من طرف أم البنين

» قالت رد على الحاقدين بهوى العاشقين
من أحكام التصوير - لابن عثيمين Emptyالسبت أكتوبر 06, 2018 8:55 am من طرف ام دعاء

» قطوف دانية
من أحكام التصوير - لابن عثيمين Emptyالسبت أكتوبر 06, 2018 8:47 am من طرف ام دعاء

»  اسكن الى ربك
من أحكام التصوير - لابن عثيمين Emptyالجمعة أكتوبر 05, 2018 4:22 pm من طرف أم البنين

» حديث مكذوب..( يا ابن آدم! جعلتك في بطن أمك وغشيت وجهك بغشاء لئلا تنفر من..)
من أحكام التصوير - لابن عثيمين Emptyالجمعة أكتوبر 05, 2018 4:18 pm من طرف أم البنين

» من أروع ما قرأت :
من أحكام التصوير - لابن عثيمين Emptyالجمعة أكتوبر 05, 2018 1:12 am من طرف أم عبد الله

» الطلاق الصامت !!
من أحكام التصوير - لابن عثيمين Emptyالإثنين أكتوبر 01, 2018 11:17 pm من طرف أم البنين

»  لا تحزن و لا تخف .. أنت غالي عند الله ..
من أحكام التصوير - لابن عثيمين Emptyالإثنين أكتوبر 01, 2018 9:48 pm من طرف أم البنين

»  لرآحة آلبآل
من أحكام التصوير - لابن عثيمين Emptyالإثنين أكتوبر 01, 2018 1:47 am من طرف أم البنين

» الرقية الشرعية.. كيف تكون وشروطها
من أحكام التصوير - لابن عثيمين Emptyالإثنين أكتوبر 01, 2018 1:32 am من طرف أم البنين

» طلبت الطلاق من زوجها ... فماذا فعل الزوج ؟؟؟؟
من أحكام التصوير - لابن عثيمين Emptyالإثنين أكتوبر 01, 2018 12:25 am من طرف ام دعاء

» ترحيب بأم البنات
من أحكام التصوير - لابن عثيمين Emptyالسبت سبتمبر 29, 2018 6:38 pm من طرف أم البنات أم جابر

» حكم صوم يوم عاشوراء ويوما بعده
من أحكام التصوير - لابن عثيمين Emptyالجمعة سبتمبر 28, 2018 11:23 pm من طرف ريحانه

» من التمس رضا الله
من أحكام التصوير - لابن عثيمين Emptyالأربعاء سبتمبر 26, 2018 2:48 pm من طرف نجمة المنتدى

» منع ظهور الإعلانات من على صفحات الفيس والمنتديات لمتصفح الفيرفكس
من أحكام التصوير - لابن عثيمين Emptyالأربعاء سبتمبر 26, 2018 2:43 pm من طرف نجمة المنتدى

» وررررررجعت للصحبه الصالحة فيينكم يا مبدعات
من أحكام التصوير - لابن عثيمين Emptyالثلاثاء سبتمبر 25, 2018 11:19 pm من طرف فراشة المنتدى

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 من أحكام التصوير - لابن عثيمين

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أم البنين

أم البنين



من أحكام التصوير - لابن عثيمين Empty
مُساهمةموضوع: من أحكام التصوير - لابن عثيمين   من أحكام التصوير - لابن عثيمين Emptyالخميس يونيو 28, 2012 10:49 pm




(من فتاوى نور على الدرب)
السؤال :
من حضرموت المستمع عبد الرحمن يقول فضيلة الشيخ
أسأل عن حكم الصور تكون التي بالنحت أو الآلة الفوتوغرافية الكاميرا أو
كانت بالرسم باليد وإنا طالب بالثانوية يلزمونني بالرسم باليد جزاكم الله
خيرا؟


الجواب :
الشيخ:
الصور المنحوتة من خشب أو حجارة أو المصنوعة من
الطين أو العجين أو ما أشبه ذلك كلها حرام إذا كانت على تمثال الحيوان له
روح لما فيها من مضاهاة خلق الله عز وجل وفي الحديث الصحيح أن رسول الله
صلي الله عليه وسلم لعن المصورين واللعن هو الطرد والإبعاد عن رحمة الله
وفي الحديث القدسي أيضا أن الله تعالى قال (ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي
فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة) وفيه أيضا في الحديث الصحيح
(أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون الذين يضاهؤن بخلق الله يقال لهم
أحيوا من خلقتم) والأدلة في هذا كثيرة ومن التصوير على القول الراجح
المتوعد عليه أن يقوم الإنسان بتصوير ذي روح بيده فإن ذلك داخل في التصوير
المتوعد عليه وهو كبيرة من كبائر الذنوب

أما التصوير بالآلة الفوتغرافية الفورية
فلا
يظهر لي أنه من التصوير وذلك لأن المصور لم يكن يخطط أو يحاول أن يضاهي
بخلق الله ولهذا فنرى الناس لو عرض عليهم صورة بالآلة الفوتوغرافية على حسب
ما حصل من التصوير لم يقولوا ما أجود هذا المصور وما أحدقه لكن لو عرض
عليهم صورة صورها بيده وخططها بيده وظهرت مطابقة لما صور فقالوا ما أحسن
هذا ما أحدق هذا فدل ذلك على الفرق بين من يرسم الصورة بيده ومن يصور
بالآلة الفوتوغرافية ويدل لهذا إن الإنسان لو كتب كتابا بيده ثم وضعه في
آلة التصوير وخرج من الآلة فإن الناس لا ينسبون هذا المرسوم إلى الذي صور
بالآلة وإنما ينسبونه إلى الكاتب الأول وما زال الناس يحفظون الوثائق بمثل
هذا ولا يقولون أن هذا الذي التقطه بالآلة مبدع متقن جيد بل ربما يكون
يتولى هذا رجلا أعمي أو يتولاه رجل مبصر في ظلمة لكن لو جاء شخص وعُرِض
عليه خط الرجل الآخر فجاء يقلد أخر حتى ظهر وكأنه خط الرجل الأول لقال
الناس ما أبدعه ما أحذقه كيف صور هذا التصوير الذي جاء مطابق للرسم وفي هذه
الأمثلة يتبين أن التصوير الفوتوغرافي ليس في الحقيقة تصويرا ينسب إلى
الفاعل ولا يقال أن هذا مضاهئاً لخلق الله لأنه لم يصنع شيئا والقول بالحل مشروط بأن لا يتضمن أمراً محرماً لأن
الأشياء المباحة إذا أدت إلى شي محرم كانت حراماً لأن الوسائل لها أحكام
المقاصد فمثلاً لا نرى أنه يجوز أن يصور الإنسان هذا التصوير للذكرى كما
يقولون لما في ذلك من اقتناء الصورة التي يخشى أن تكون داخلة في قول النبي
صلي الله عليه وعلى آله وسلم إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة.


من أحكام التصوير - لابن عثيمين Fgfdg

السؤال:
ما حكم الاحتفاظ بالصور الشمسية علماً بأنها لم تعلق على الجدران وأنها
محفوظة داخل علبة كما أنها لم تؤخذ لأجل التعظيم ولكن للذكرى وما حكم من
قام بالتصوير؟


الجواب :
الشيخ:
أما الاحتفاظ بهذه الصور فإنه لا يجوز وذلك لأن
اقتناء الصور إنما يجوز إذا كانت على وجهٍ ممتهن كالتي تكون في الفرش
والمخاد والمساند وما إلى ذلك مما يمتهن هذه جائزة عند جمهور أهل العلم وإن
كان فيها خلاف لكن الجمهور على أنها جائزة أما ما لا يمتهن سواءٌ كان شُهر
وعلق أو كان أخفي في علبةٍ وشبهها فإنه لا يجوز ولا يحل للمرء اقتناؤه
فالصور التي للذكرى التي توجد في الحقيبة التي يسمونها ألبوم وغيرها أو
غيرها هذه لا تجوز ثم إن الذكرى لا ينبغي للإنسان أن يتعلق بها فأي ذكرى
تكون هذا الرجل الذي كنت حبيباً له أو صديقاً له في يومٍ من الأيام قد يكون
يوماً من الأيام بغيضاً لك ولهذا ينبغي للإنسان أن لا يسرف في الحب ولا في
البغض
وقد قيل :
أحبب حبيبك هوناً ما فعسى أن يكون بغيضك يوماً ما

وأبغض بغيضك هوناً ما فعسى أن يكون حبيبك يوماً ما
على كل حال هذه الذكرى لا تنبغي والإنسان عبارة عن ابن وقته والأحوال تختلف
وتتغير فلا ينبغي اتخاذ هذه الصور بل ولا يجوز أن يحتفظ بها


وأما التصوير نوعان :

أحدهما أن يكون باليد بتخطيط اليد
بمعنى أن الإنسان يخطط صورة الجسم مثلاً من وجهٍ ويدين إلى آخره فهذا لا يجوز
وهو الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم فاعله وأخبر أن فاعليه هم من أشد الناس أو أشد الناس عذاباً

وأما إذا كان التصوير بالنقل بالآلة الفوتوغرافية
فهذه موضع خلافٍ بين أهل العلم وذلك لأن التصوير بالنقل ليس تصويراً فعلياً
من المصور في الحقيقة بل هو ناقلٌ للصورة وليس مصوراً وليس كالمصور الذي
يريد أن يعمل ما فيه إبداعٌ وإتقان حتى يكون عمله وتخطيطه كتخطيط الله عز
وجل وتصوير الله وبين الإنسان الناقل الذي ينقل ما صوره الله سبحانه وتعالى
بواسطة الضوء فبينهما فرق

ولهذا لو عرضت علي رسالة وقلت أنقلها لي فكتبتها
وجعلت أصور عليها صرت الآن مصوراً والكتابة هذه كتابتي لكن لو قلت خذ هذه
الرسالة وصورها بالآلة الفوتوغرافية فالكتابة كتابة الأول كتابة صاحب الخط
الأول ليس كتابة الذي صور بالآلة المصورة فهذا مثله تماماً وهذا هو الذي
نرجحه أن التصوير الفوتوغرافي لا بأس به لكن ينظر ما هو الغرض من ذلك إذا
كان الغرض اقتناء هذه الصور على وجهٍ لا يباح فهذا يحرم من هذه الناحية
فيكون تحريمه تحريم الوسائل لا تحريم المقاصد
وأما إذا كان الغرض لمصلحة كحفظ الأمن في التابعيات وشبهها فهذا لا بأس به يعني لا بأس بالتصوير للتابعية وشبهها
ومع هذا مع قولنا بالجواز أو مع ترجيحنا للجواز نرى أن اللائق للمسلم أن
يبتعد عنه لأن ذلك أتقى وأورع لما في ذلك من الشبهة فإن بعض أهل العلم يرون
أن التصوير حتى للصور الشمسية أو الفوتوغرافية يرون أنه حرام وترك الإنسان
لما هو محرم هذا أمرٌ ينبغي إلا إذا دعت الحاجة إليه فإن المشتبه يزول
بالحاجة.


من أحكام التصوير - لابن عثيمين Fgfdg

السؤال :
هل رسم ذوات الأرواح كالحيوان والإنسان على الأوراق وتشكيلها بالألوان جائز
وهل هو داخل في عموم الحديث القدسي قال تعالى (ومن أظلم ممن ذهب يخلق
كخلقي فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة)؟


الجواب :
الشيخ: نعم هو داخلٌ في هذا الحديث لكن الخلق خلقان خلقٌ جسميٌ وصفي وهذا
في الصور المجسمة وخلقٌ وصفيٌ لا جسمي وهذا في الصور المرسومة
وكلاهما يدخل
في هذا الحديث فإن خلق الصفة كخلق الجسم وإن كان الجسم أكثر لأنه جمع بين
الأمرين الخلق الجسمي والخلق الوصفي ويدل على ذلك على العموم وأن التصوير
محرم باليد سواءٌ كان تجسيماً أو كان تلـــويناً عموماً لعن النبي صلى الله
عليه وسلم للمصورين فعموم لعنه للمصورين يدل على أنه لا فرق بين الصور
المجسمة والملونة التي لا يحصل التصوير فيها إلا بالتـــلوين فقط ثم إن هذا هوالأحوط والأولى للمؤمن أن يكون بعيداً عن الشبه

ولكن قد يقول قائل أليس
الأحوط في إتباع ما دل عليه النص لا في إتباع الأشد نقول صحيحٌ أن الأحوط
في إتباع ما دل عليه النص لا إتباع الأشد لكن إذا وجد لفظٌ عام يمكن أن
يتناول هذا وهذا فالأحوط الأخذ بعمومه وهذا ينطبق تماماً على أحاديث
التصوير فلا يجوز للإنسان أن يرسم صورة ما فيه روح لا إنساناً ولا حيواناً
آخر لأنه داخلٌ في لعن المصورين.

من أحكام التصوير - لابن عثيمين Fgfdg

لسؤال :
بارك الله فيكم، المستمعة من العراق رمزت لإسمها بكاف باء من الجمهورية
العراقية بغداد تقول فضيلة الشيخ هل يجوز الرسم بالريشة في مناظر طبيعية
مثل الجبال والأنهار والأشجار، وهل يمكن تعليق صور النباتات أو المناظر
الطبيعية في البيت أو الاحتفاظ بها أفيدونا جزاكم الله خيراً؟


الجواب :
الشيخ: نعم يجوز للإنسان أن يرسم صور الشجر والبحار والأنهار والشمس والقمر
والنجوم والجبال وغيرها مما خلق الله عز وجل
، ويجوز أن يحرص على دقة
تصويرها حتى تكون كأنها منظر طبيعي لكن بشرط أن لا يكون فيها صور من ذوات
الأرواح كالإنسان والبهائم وذلك لأن تصوير الإنسان والبهائم محرم بل من
كبائر الذنوب لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن المصورين وأخبر أن من صور
صورة فإنه يُجعل له بها نفس يعذب بها في جهنم
وقال صلى الله عليه وسلم أشد
الناس عذاباً يوم القيامة المصورون الذين يضاهئون بخلق الله،
وأخبر صلى
الله عليه وسلم أنه يقال لهم تحدياً وتعجيزاً أحيوا ما خلقتم، فلا يجوز
للإنسان أن يصور ما فيه روح من بشر أو غيره سواء صورها مستقلة أو صورها
داخل هذه المناظر التي ذكرها السائل وهي من كبائر الذنوب أعني التصوير
لذوات الأرواح من كبائر الذنوب لأن النبي صلى الله عليه وسلم رتب عليه
اللعنة ومن فعل من ذلك شيئاً فعليه أن يتوب إلى الله وأن يمزق أو يحرق ما
صوره حتى لا يبوء بإثمه
وأما ما ليس فيه روح فلا بأس به لأن الأحاديث تومئ إلى هذا، فإن فيها أنه
مكلف أن ينفخ فيه الروح وليس بنافخ وهذا إشارة وإيماء إلى أن المحرم ما كان
فيه روح
وإذا جاز أن يصور ما ليس فيه روح من الأشجار والأنهار والبحار والشمس
والقمر والجبال والبيوت وما أشبهها جاز أن يعلقها على بيته وينظر إليها
ويهديها إلى غيره، لكن ينبغي أن لا يسرف في هذا فيصرف الأموال الكثيرة في
شراء مثل هذه المناظر وتعليقها على الجدر أو إهدائها إلى غيره فإن الإسراف
حرام لقول الله تعالى (ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين).

المصدر

مكتبة المسجد النبوى الشريف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم البنـــات
مبدعة غالية
مبدعة غالية
أم البنـــات



من أحكام التصوير - لابن عثيمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أحكام التصوير - لابن عثيمين   من أحكام التصوير - لابن عثيمين Emptyالجمعة يونيو 29, 2012 8:05 am

من أحكام التصوير - لابن عثيمين Upload6df4671891
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم البنين

أم البنين



من أحكام التصوير - لابن عثيمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أحكام التصوير - لابن عثيمين   من أحكام التصوير - لابن عثيمين Emptyالجمعة يونيو 29, 2012 4:08 pm

شكرا لمرورك غاليتى

وورده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشواق

أشواق



من أحكام التصوير - لابن عثيمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أحكام التصوير - لابن عثيمين   من أحكام التصوير - لابن عثيمين Emptyالثلاثاء أبريل 02, 2013 12:03 am

بسم الله

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
affraid What a Face
يعني احنا بنعمل كل دا
فهمت انو الرسم باليد غير جائز
طيب ما يخص الدراسات مثلا نرسم انسان أو حيوان لدراسته والتعرف عليه مثلا في حصة العلوم وحصة الرسم
يعني دائما ما نفعلها نحن في المدرسة
scratch Sad

وفي ما يخص الصور الشمسية
اقتباس :
أما الاحتفاظ بهذه الصور فإنه لا يجوز

واحنا لي بنصور من لما ننكونو صغار لحد ما نكبرو وعدنا ألبوم
ويوريه الأجداد للأحفاد

وماذا عن ألعاب الأطفال التي هي على شكل حيوانات يعني مجسمات scratch scratch

scratch scratch scratch
بصراحة اتلخبط ههههه

من أحكام التصوير - لابن عثيمين 0113_a5a3095432a71
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مربية جيل التوحيد
مبدعة غالية
مبدعة غالية
مربية جيل التوحيد



من أحكام التصوير - لابن عثيمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أحكام التصوير - لابن عثيمين   من أحكام التصوير - لابن عثيمين Emptyالثلاثاء أبريل 02, 2013 12:56 am

بارك الله فيكِ ونفع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رفيقة القران
مبدعة راقية
مبدعة راقية
رفيقة القران



من أحكام التصوير - لابن عثيمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أحكام التصوير - لابن عثيمين   من أحكام التصوير - لابن عثيمين Emptyالثلاثاء أبريل 02, 2013 12:04 pm

بارك الله فيك غاليتي مبدعة حقا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم البنين

أم البنين



من أحكام التصوير - لابن عثيمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أحكام التصوير - لابن عثيمين   من أحكام التصوير - لابن عثيمين Emptyالثلاثاء أبريل 02, 2013 1:56 pm

شكرااا على مروركم اخواتى

من أحكام التصوير - لابن عثيمين 0044
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشواق

أشواق



من أحكام التصوير - لابن عثيمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أحكام التصوير - لابن عثيمين   من أحكام التصوير - لابن عثيمين Emptyالثلاثاء أبريل 02, 2013 4:05 pm

بسم الله .
غضب What a Face غضب
ما جاوبتينيش يا أم البنين هههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أحكام التصوير - لابن عثيمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب تفسير الأحلام لابن سيرين
» محاذير الكوافيرات....... الشيخ ابن عثيمين
» شرح صفة الصلاة للشيخ أبن عثيمين رحمه الله.... بالصور
» أحكام شتوية
» 60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أخوات مبدعات :: مجالس الأخوات الصالحات :: مجلس فتاوى العلماء-
انتقل الى: