| جوزة الطيب ..... حـــــــرام ... تخلصى منها فــــورا | |
|
+9أحلى المشاعر أم عبد الله محبةالرسول لؤلؤه مروج الذهب ريحانه فتاة القرآن مسلمة وأفتخر أم البنين 13 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أم البنين
| |
| |
مسلمة وأفتخر
| موضوع: رد: جوزة الطيب ..... حـــــــرام ... تخلصى منها فــــورا الأحد مارس 11, 2012 6:28 pm | |
| معقولة يا ام البنين طيب هى جوزة الطيب دى زى جوز الهند برضه ولا دى حاجة تانية | |
|
| |
فتاة القرآن مبدعة مميزة
| موضوع: رد: جوزة الطيب ..... حـــــــرام ... تخلصى منها فــــورا الأحد مارس 11, 2012 6:49 pm | |
| بجد المعلومات دى انا اول مره اعرفها يا ام البنين انتى متأكده من المعلومه دى
| |
|
| |
أم البنين
| موضوع: رد: جوزة الطيب ..... حـــــــرام ... تخلصى منها فــــورا الأحد مارس 11, 2012 7:03 pm | |
| - مسلمة وأفتخر كتب:
- معقولة يا ام البنين
طيب هى جوزة الطيب دى زى جوز الهند برضه ولا دى حاجة تانية لا يا مسلمة جوزة الطيب غير جوز الهند ده جوز ...الست(هند)ودى جوزة....الحاج(الطيب)...... .ههههههههههه المهم هما مختلفين جوزة الطيب بحجم حبة عين الجمل كنت بستخدمها وبتتدق بودر وتترش على الاكل ولها ريحة حلوة بس خلاص بطلتها
عدل سابقا من قبل أم البنين في الثلاثاء يوليو 31, 2012 5:30 pm عدل 2 مرات | |
|
| |
أم البنين
| موضوع: رد: جوزة الطيب ..... حـــــــرام ... تخلصى منها فــــورا الأحد مارس 11, 2012 7:11 pm | |
| - فتاة القرآن كتب:
بجد المعلومات دى انا اول مره اعرفها يا ام البنين انتى متأكده من المعلومه دى
والله ...يافتاة القرآن معنديش ادنى شك انا استفتيت كتيير من ناس واثقة فيهم ومش ممكن كنت هقول إلا لما اكون متأكدة والفتاوى ملاينة على النت اعملى سيرش وهتلاقى كلامى صح انا كنت زيك مستغربة حدااااااااااا بس خلاص فهمت والمسكرات متعددة نورتى يا قمر | |
|
| |
مسلمة وأفتخر
| |
| |
أم البنين
| موضوع: رد: جوزة الطيب ..... حـــــــرام ... تخلصى منها فــــورا الأحد مارس 11, 2012 8:05 pm | |
| - اقتباس :
- ايوة خلاص عرفتها
باجيبها فى خلطة الكبسة بس ما كنتش باسأل عن اسمها بصى يا مسلمة فى فى خلطة الكبسة ليمون ناشف متكسر
يمكن هو ده اللى بتتكلمى عنه فى خلطة الكبسة ،
وانا مش عارفة جوزة الطيب بتتحط فى بهارات الكبسة ولا لا
فقلت اقولك علشان متتلخبطيش | |
|
| |
ريحانه مبدعة غالية
| موضوع: رد: جوزة الطيب ..... حـــــــرام ... تخلصى منها فــــورا الأحد مارس 11, 2012 8:50 pm | |
| ياه يا ام البنين خليتكم ساعتين سبقتوني بعدة مواضيع شاطرة كثير اكملي على هذا المنوال قي الحقيقه انا كنت اعرف هذا الموضع من زمان وإستغربت لما لقيتكم مستغربين فيه على العموم كل يوم الانسان يتعلم جديد تابعي حبيبتي أم البنين واتينا كل يوم بجديد بوركتي | |
|
| |
أم البنين
| موضوع: رد: جوزة الطيب ..... حـــــــرام ... تخلصى منها فــــورا الأحد مارس 11, 2012 9:47 pm | |
|
عدل سابقا من قبل أم البنين في الجمعة يونيو 29, 2012 8:27 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
مروج الذهب
| موضوع: رد: جوزة الطيب ..... حـــــــرام ... تخلصى منها فــــورا الإثنين مارس 12, 2012 12:01 pm | |
| الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد : فقد كثر السؤال عن حكم استخدام ( جوزة الطيب ) ويسمى عند بعض المتقدمين (جَوْز بَوَّا) وَهُوَ فِي مِقْدَارِ الْعَفْصِ سَهْلُ الْمَكْسَرِ رَقِيقُ الْقِشْرِ طَيِّبُ الرَّائِحَةِ . ( انظر : المغرب في ترتيب المعرب وجامع الأدوية لابن البيطار حرف الجيم ) و جوزة الطيب نوع من أنواع التوابل تستعملها بعض ربات البيوت وأصحاب المطاعم كمادة منكهة للأكل بأنواعه أو القهوة حيث يضاف قطعة صغيرة من جوزة الطيب الكبيرة ولونها بني مخططة بخطوط بيضاء . وقد ذكر بعض المعاصرين أن جوزة الطيب تحتوي على مادة دهنية مائلة للاصفرار تعرف بدهن الطيب ويحتوي هذا الدهن على نحو 4% من مادة مخدرة , وجوزة الطيب إذا استخدمت بكميات كبيرة أو استخدمت بطريقة عشوائية فإنها تسبب بعض المضار كالهلوسة وقد منعت الجهات المسئولة في السعودية بيعها بسبب ما ظهر من أضرارها . وللعلماء المتقدمين قولان في حكم تناولها بناء على ما بلغهم من محتواها وأضرارها فقد نص جمع من العلماء على تحريمها وقد سئل ابن حجر الهيتمي رحمه الله تعالى عن جوزة الطيب فأجاب " الذي صرح به الإمام المجتهد شيخ الإسلام ابن دقيق العيد إنها مسكرة ونقله عنه المتأخرون من الشافعية والمالكية واعتمدوه وناهيك بذلك بل بالغ ابن العماد فجعل الحشيشة مقيسة على الجوزة المذكورة وذلك أنه لما حكى عن القرافي نقلا عن بعض فقهاء عصره أنه فرق في إنكاره الحشيشة بين كونها ورقا أخضر فلا إسكار فيها بخلافها بعد التحميص فإنها تسكر . قال : والصواب إنه لا فرق ; لأنها ملحقة بجوزة الطيب والزعفران والعنبر والأفيون والشيكران بفتح الشين المعجمة وهو البنج وهو من المخدرات المسكرات ذكر ذلك ابن القسطلاني في تكريم المعيشة ، فتأمل تعبيره والصواب جعله الحشيشة التي أجمع العلماء على تحريمها لإسكارها وتخديرها مقيسة على الجوزة تعلم أنه لا مرية في تحريم الجوزة لإسكارها أو تخديرها وقد وافق المالكية والشافعية على إسكارها الحنابلة بنص إمام متأخريهم ابن تيمية وتبعوه على أنها مسكرة وهو قضية كلام بعض أئمة الحنفية ففي فتاوى المرغيناني منهم المسكر من البنج ولبن الرماك أي أناثي الخيل حرام ولا يحد شاربه قال الفقيه أبو حفص ونص عليه شمس الأئمة السرخسي ا هـ .
وقد علمت من كلام ابن دقيق العيد وغيره أن الجوزة كالبنج فإذا قال الحنفية بإسكاره لزمهم القول بإسكار الجوزة
فثبت بما تقرر أنها حرام عند الأئمة الأربعة الشافعية والمالكية والحنابلة بالنص والحنفية بالاقتضاء أنها إما مسكرة أو مخدرة .
وأصل ذلك في الحشيشة المقيسة على الجوزة على ما مر والذي ذكره الشيخ أبو إسحاق في كتابه التذكرة والنووي في شرح المهذب وابن دقيق العيد إنها مسكرة قال الزركشي ولا نعرف فيه خلافا عندنا وقد يدخل في حدهم السكران بأنه الذي اختلط كلامه المنظوم وانكشف سره المكتوم , أو الذي لا يعرف السماء من الأرض ولا الطول من العرض . ثم نقل عن العراقي أنه خالف في ذلك فنفى عنها الإسكار وأثبت لها الإفساد ثم رده عليه وأطال في تخطئته وتغليظه وممن نص على إسكارها أيضا العلماء بالنبات من الأطباء وإليهم المرجع في ذلك وكذلك ابن تيمية وتبعه من جاء بعده من متأخري مذهبه والحق في ذلك خلاف الإطلاقين الإسكار إطلاق وإطلاق الإفساد وذلك أن الإسكار يطلق ويراد به مطلق تغطية العقل وهذا إطلاق أعم ويطلق ويراد به تغطية العقل مع نشأة وطرب وهذا إطلاق أخص وهو المراد من الإسكار حيث أطلق فعلى الإطلاق الأول بين المسكر والمخدر عموم مطلق إذ كل مخدر مسكر وليس كل مسكر مخدرا فإطلاق الإسكار على الحشيشة والجوزة ونحوهما المراد منه التخدير ومن نفاه عن ذلك أراد به معناه الأخص وتحقيقه أن من شأن السكر بنحو الخمر أنه يتولد عنه النشأة والطرب والعربدة والغضب والحمية ومن شأن السكر بنحو الحشيشة والجوزة أنه يتولد عنه أضداد ذلك من تخدير البدن وفتوره ومن طول السكوت والنوم وعدم الحمية . وبقولي من شأن فيهما يعلم رد ما أورده الزركشي على القرافي من أن بعض شربة الخمر يوجد فيه ما ذكر في نحو الحشيشة وبعض أكلة نحو الحشيشة يوجد فيه ما ذكر من الخمر ووجه الرد أن ما نيط بالمظنة لا يؤثر فيه خروج بعض الأفراد كما أن القصر في السفر لما نيط بمظنة المشقة جاز وإن لم توجد المشقة في كثير من جزئياته فاتضح بذلك أنه لا خلاف بين من عبر في نحو الحشيشة بالإسكار ومن عبر بالتخدير والإفساد والمراد به إفساد خاص هو ما سبق . فاندفع به قول الزركشي أن التعبير به يشمل الجنون والإغماء لأنهما مفسدان للعقل أيضا فظهر بما تقرر صحة قول الفقيه المذكور في السؤال إنها مخدرة وبطلان قول من نازعه في ذلك لكن إن كان لجهله عذر وبعد أن يطلع على ما ذكرناه عن العلماء متى زعم حلها , أو عدم تخديرها وإسكارها يعزر التعزير البليغ الزاجر له ولأمثاله بل قال ابن تيمية وأقره أهل مذهبه من زعم حل الحشيشة كفر فليحذر الإنسان من الوقوع في هذه الورطة عند أئمة هذا المذهب المعظم وعجيب ممن خاطر باستعمال الجوزة مع علمه بما ذكرناه فيها من المفاسد والإثم لأغراضه الفاسدة على تلك الأغراض التي يحصل جميعها بغيرها . فقد صرح رئيس الأطباء ابن سينا في قانونه بأنه يقوم مقامها وزنها ونصف وزنها من السنبل فمن كان يستعمل منها قدرا ما ثم استعمل وزنه ونصف وزنه من السنبل حصلت له جميع أغراضه مع السلامة عن الإثم والتعرض لعقاب الله سبحانه وتعالى على أن فيها بعض مضار بالرئة ذكرها بعض الأطباء وقد خلي السنبل عن تلك المضار وقد حصل به مقصودها وزاد عليها بالسلامة من مضارها الدنيوية والأخروية والله سبحانه وتعالى أعلم بالصواب ا هـ الفتاوى الفقهية 4/229 الزواجر عن اقتراف الكبائر 1/354 قال الطحطاوي رحمه الله تعالى " وصرح ابن حجر المكي بتحريم جوزة الطيب بإجماع الأئمة الأربعة ا هـ، ولعل حكاية الإجماع محمولة على حالة السكر " ا.هـ حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح 1/363 وانظر حاشية البجيرمي على الخطيب 1/104 سبل السلام 2/451 وجاء في حاشية ابن عابدين " ومثل الحشيشة في الحرمة جوزة الطيب فقد أفتى كثير من علماء الشافعية بحرمتها , وممن صرح بذلك منهم ابن حجر نزيل مكة في فتاواه والشيخ كمال الدين بن أبي شريف في رسالة وضعها في ذلك , وأفتى بحرمتها الأقصراوي من أصحابنا , وقفت على ذلك بخطه الشريف لكن قال حرمتها دون حرمة الحشيش , والله أعلم ا هـ حاشية ابن عابدين 6/458 عون المعبود 10/96
وقد رخص بعض العلماء باستخدام القليل منها مما لا يضر استخدامه قال ابن فرحون : وأما العقاقير الهندية فإن أكلت لما تؤكل له الحشيشة امتنع أكلها , وإن أكلت للهضم وغيره من المنافع لم تحرم ولا يحرم منها إلا ما أفسد العقل وذكر قبل هذا أن الجوزة وكثير الزعفران والبنج والسيكران من المفسدات , قليلها جائز وحكمها الطهارة وقال البرزلي أجاز بعض أئمتنا أكل القليل من جوزة الطيب لتسخين الدماغ واشترط بعضهم أن تختلط مع الأدوية , والصواب العموم ا.هـ مواهب الجليل 1/90 وانظر شرح مختصر خليل للخرشي 1/84 وسئل الشيخ الرملي رحمه الله تعالى عن أكل جوز الطيب هل يجوز أو لا ؟ ( فأجاب ) نعم يجوز إن كان قليلا , ويحرم إن كان كثيرا .ا.هـ فتاوى الرملي 4/71 وقال الطيب آبادي رحمه الله تعالى " وأما الجوز الطيب والبسباسة والعود الهندي فهذه كلها ليس فيها سكر أيضاً وإنما في بعضها التفتير، وفي بعضها التخدير، ولا ريب أن كل ما أسكر كثيره فقليله حرام سواء كان مفرداً أو مختلطاً بغيره، وسواء كان يقوى على الإسكار بعد الخلط أو لا يقوى، فكل هذه الأشياء الستة ليس من جنس المسكرات قطعاً بل بعضها ليس من جنس المفترات ولا المخدرات على التحقيق، وإنما بعضها من جنس المفترات على رأي البعض ومن جنس المضار على رأي البعض، فلا يحرم قليله سواء يؤكل مفرداً أو يستهلك في الطعام أو في الأدوية. نعم أن يؤكل المقدار الزائد الذي يحصل به التفتير لا يجوز أكله لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن كل مفتر ولم يقل إن كل ما أفتر كثيره فقليله حرام.
فنقول على الوجه الذي قاله صلى الله عليه وسلم ولا نحدث من قبلي شيئاً، فالتحريم للتفتير لا لنفس المفتر فيجوز قليله الذي لا يفتر ا.هـ عون المعبود 10/118
وعلى كل حال فإن ثبت أن هذه الجوزة تشتمل على مواد مسكرة أو مفترة وهذا يقرره أهل الاختصاص فإنها محرمة لحديث أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنها قالت : نهى رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عن كل مُسْكِرٍ وَمُفَتِّرٍ . رواه أبو داود (3686) بسند حسنه الحافظ في الفتح 10/44 وصححه المناوي في التيسير بشرح الجامع الصغير 2/475
وعن جَابِرِ بن عبد اللَّهِ رضي الله عنهما قال : قال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ( ما أَسْكَرَ كَثِيرُهُ فَقَلِيلُهُ حَرَامٌ ) رواه أحمد (14744) وأبو داود (3681)
وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( أنهاكم عن قليل ما أسكر كثيره ) رواه النسائي ( 5608) وأبو يعلى (694) وصححه ابن حبان (5370)
لذا فالذي ينبغي ترك هذه المادة حتى ثبوت خلوها مما ذكرته فعن النُّعْمَانِ بن بَشِيرٍ رضي الله عنه قال سمعت رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يقول ( إِنَّ الْحَلَالَ بَيِّنٌ وَإِنَّ الْحَرَامَ بَيِّنٌ وَبَيْنَهُمَا مُشْتَبِهَاتٌ لَا يَعْلَمُهُنَّ كَثِيرٌ من الناس فَمَنْ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وَعِرْضِهِ وَمَنْ وَقَعَ في الشُّبُهَاتِ وَقَعَ في الْحَرَامِ كَالرَّاعِي يَرْعَى حَوْلَ الْحِمَى يُوشِكُ أَنْ يَرْتَعَ فيه ) رواه البخاري (1946) ومسلم ( 1599) واللفظ له والله تعالى أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .
حرر في 7/6/1427هـ
كتبه د.نايف بن أحمد الحمد قاضي المحكمة العامة بمحافظة رماح
المصدر :- صيد الفوائد
عدل سابقا من قبل مروج الذهب في الإثنين مارس 12, 2012 12:50 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
لؤلؤه مبدعة غالية
| موضوع: رد: جوزة الطيب ..... حـــــــرام ... تخلصى منها فــــورا الإثنين مارس 12, 2012 12:44 pm | |
| جزاكي الله خيرا مديرتنا الغاليه
مروج الذهب
تنبيه في غاية الاهميه
بارك الله فيكي | |
|
| |
مروج الذهب
| موضوع: رد: جوزة الطيب ..... حـــــــرام ... تخلصى منها فــــورا الإثنين مارس 12, 2012 12:53 pm | |
| السؤال :-
ما حكم وضع جوز الطيب في الطعام ؟ وهل يحل بيعه في محل العطارة أم لا ؟ أم أنه محرم أكله وبيعه كالخمور ؟
الحمد لله شجرة " جوزة الطيب " معروفة منذ قديم الزمان ، وقد كانت تستخدم ثمارها كنوع من " البهارات " التي تعطي للأكل رائحة زكية ، واستخدمها قدماء المصريين دواء لآلام المعدة وطرد الريح . وارتفاع شجرتها حوالي عشرة أمتار ، وهي دائمة الخضرة ، ولها ثمار شبيهة بالكومثرى ، وعند نضجها يتحول ثمرها إلى غلاف صلب ، وهذه الثمرة هي ما يعرف بجوزة الطيب ، ويتم زراعتها في المناطق الاستوائية ، وفي الهند ، وإندونيسيا وسيلان .
وتأثيرها مماثل لتأثير الحشيش ، وفي حالة تناول جرعات زائدة يصاب المرء بطنين في الأذن وإمساك شديد وإعاقة في التبول وقلق وتوتر وهبوط في الجهاز العصبي المركزي والذي قد يؤدي إلى الوفاة .
أما عن حكمها فقد اختلفت آراء العلماء فيها إلى قولين :
فجمهور العلماء على حرمة استعمال القليل منها والكثير ، وذهب آخرون إلى جواز استعمال اليسير منها إذا كانت مغمورة مع غيرها من المواد . قال ابن حجر الهيتمي - المتوفى سنة 974 هجرية - عن جوزة الطيب - : "عندما حدث نزاع فيها بين أهل الحرمين ومصر واختلفت الآراء في حلها وحرمتها طرح هذا السؤال : هل قال أحد من الأئمة أو مقلِّديهم بتحريم أكل جوزة الطيب ؟ . ومحصل الجواب ،- كما صرح به شيخ الإسلام ابن دقيق العيد - أنها مسكرة ، وبالغ ابن العماد فجعل الحشيشة مقيسة عليها ، وقد وافق المالكية والشافعية والحنابلة على أنها مسكرة فتدخل تحت النص العام : (كل مسكر خمر ، وكل خمر حرام) ، والحنفية على أنها إما مسكرة وإما مخدرة ، وكل ذلك إفساد للعقل ، فهي حرام على كل حال" انتهى . انظر : " الزواجر عن اقتراف الكبائر " ( 1 / 212 ) ، و" المخدرات " لمحمد عبد المقصود ( ص 90 ) . وفي مؤتمر " الندوة الفقهية الطبية الثامنة " - " رؤية إسلامية لبعض المشاكل الصحية " " المواد المحرمة والنجسة في الغذاء والدواء " - والمعقود بدولة الكويت ، في الفترة من 22 -24 من شهر ذي الحجة 1415هـ الذي يوافقه 22 - 24 من شهر مايو 1995 ، قالوا : "المواد المخدرة محرمة ، لا يحل تناولها إلا لغرض المعالجة الطبية المتعينة ، وبالمقادير التي يحددها الأطباء وهي طاهرة العين . ولا حرج في استعمال " جوزة الطيب " في إصلاح نكهة الطعام بمقادير قليلة لا تؤدي إلى التفتير أو التخدير . وقال الشيخ الدكتور وهبة الزحيلي : " لا مانع من استعمال القليل من جوزة الطيب لإصلاح الطعام والكعك ونحوه ، ويحرم الكثير ؛ لأنها مخدِّرة" انتهى .
والأحوط : هو القول بمنعها ولو كانت مخلوطة مع غيرها وبنسبة قليلة ، و" ما أسكر كثيره فقليله حرام " . وللعلم : فإن ثمرة جوزة الطيب - بذرتها ومسحوقها الخاص - ممنوع استيرادها إلى بلاد الحرمين الشريفين ، ويقتصر السماح باستيراد مسحوقها المخلوط بغيره من التوابل في حدود النسبة المسموح بها والتي لا تزيد عن 20 % . والله أعلم
المصدر :- موقع الاسلام سؤال وجواب
| |
|
| |
مروج الذهب
| موضوع: رد: جوزة الطيب ..... حـــــــرام ... تخلصى منها فــــورا الإثنين مارس 12, 2012 1:11 pm | |
| | |
|
| |
أم البنين
| |
| |
محبةالرسول مبدعة غالية
| موضوع: رد: جوزة الطيب ..... حـــــــرام ... تخلصى منها فــــورا الإثنين مارس 12, 2012 2:46 pm | |
| جزاكى الله خيرا يا ام البنين ومروج الذهب معلومات جميله
شكرا ليكو | |
|
| |
مروج الذهب
| |
| |
أم البنين
| موضوع: رد: جوزة الطيب ..... حـــــــرام ... تخلصى منها فــــورا الإثنين مارس 12, 2012 4:00 pm | |
| أختى الغالـــــية مروج الذهب
عدل سابقا من قبل أم البنين في الأحد مايو 05, 2013 12:36 am عدل 1 مرات | |
|
| |
أم عبد الله مبدعة غالية
| |
| |
أحلى المشاعر مبدعة راقية
| موضوع: رد: جوزة الطيب ..... حـــــــرام ... تخلصى منها فــــورا الأربعاء مارس 14, 2012 9:17 pm | |
| جزاك الله خيرا أم البنين على هذا التنبيه أول مرة أعرف هذه المعلومة | |
|
| |
أم البنين
| موضوع: رد: جوزة الطيب ..... حـــــــرام ... تخلصى منها فــــورا الجمعة يونيو 29, 2012 8:34 pm | |
| شكرا لمرورك ام عبدالله واحلى المشاعر احنا مفتقدنكم جداااااااااااااااا | |
|
| |
مربية جيل التوحيد مبدعة غالية
| موضوع: رد: جوزة الطيب ..... حـــــــرام ... تخلصى منها فــــورا الثلاثاء يوليو 31, 2012 5:24 pm | |
| السلام عليكم اختي ام البنين نحن في المغرب نسميها الكوزة وهي ضرورية عندنا في اعداد الحلو نسميه سلو ولكن نستعمل حبة الى حبتين يعني لا تؤثر ام نستغني عنها يعني كمية قليلة انا جد خائفة من هذه الفتوى لان الكثير عندنا في المغرب يستعملها ايضا كبهار في بعض الاكلات | |
|
| |
أم البنين
| موضوع: رد: جوزة الطيب ..... حـــــــرام ... تخلصى منها فــــورا الثلاثاء يوليو 31, 2012 5:35 pm | |
| - مربية جيل التوحيد كتب:
- السلام عليكم اختي ام البنين نحن في المغرب نسميها الكوزة وهي ضرورية عندنا في اعداد الحلو نسميه سلو ولكن نستعمل حبة الى حبتين يعني لا تؤثر ام نستغني عنها يعني كمية قليلة انا جد خائفة من هذه الفتوى لان الكثير عندنا في المغرب يستعملها ايضا كبهار في بعض الاكلات
وعليكم السلام اختى بالنسبة لأستعمالك كميه قليله فهى شبهه ايضا لحديث عن جَابِرِ بن عبد اللَّهِ رضي الله عنهما قال : قال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ( ما أَسْكَرَ كَثِيرُهُ فَقَلِيلُهُ حَرَامٌ ) لااعرف هل قرأتى رد المديره مروج الذهب فى الموضوع فى الصفحة الاولى والثانية أقرأيه اختى فهو وافى وستستفيدى منه
عدل سابقا من قبل أم البنين في الأربعاء أغسطس 01, 2012 1:21 am عدل 4 مرات | |
|
| |
أم البنين
| موضوع: رد: جوزة الطيب ..... حـــــــرام ... تخلصى منها فــــورا الثلاثاء يوليو 31, 2012 6:26 pm | |
| هل قرأتى الفتوى أختى مربية جيل التوحيد؟؟؟ | |
|
| |
مربية جيل التوحيد مبدعة غالية
| موضوع: رد: جوزة الطيب ..... حـــــــرام ... تخلصى منها فــــورا الثلاثاء يوليو 31, 2012 9:57 pm | |
| بسم الله الرحمان الرحيم السلام عليك اختي ام البنين صراحة فتوتك اذعرتني لاننا نستعملها كبهار اساسي في طبق الحلو الرئيسي نسميه سلو في المائدة الرمضانية المغربيةونطلق عليها اسم الكوزة الصحراوية كما نستعملها في بعض الاكلات المرجو منك اختي ام البنينان تعطيني مصدر الفتوى ان اردت ان اقنع احدا ماوجزيت خيرا اختي على مجهوداتك | |
|
| |
أم البنين
| موضوع: رد: جوزة الطيب ..... حـــــــرام ... تخلصى منها فــــورا الأربعاء أغسطس 01, 2012 12:27 am | |
| - مربية جيل التوحيد كتب:
- بسم الله الرحمان الرحيم السلام عليك اختي ام البنين صراحة فتوتك اذعرتني لاننا نستعملها كبهار اساسي في طبق الحلو الرئيسي نسميه سلو في المائدة الرمضانية المغربيةونطلق عليها اسم الكوزة الصحراوية كما نستعملها في بعض الاكلات المرجو منك اختي ام البنينان تعطيني مصدر الفتوى ان اردت ان اقنع احدا ماوجزيت خيرا اختي على مجهوداتك
اختى انا جاوبتك ..لكن يبدو انك لم تلاحظى ...قبل الرد الآخير قلت فيه اقرأى الفتوى التى وضعتها المديرة فى الصفحة الاولى والثانية من هذا الموضوع وعرفينى ان كنتى وصلتى لشئ والفتوى وااافية وستوفيكى بالغرض واى سؤال انا تحت امرك اختى | |
|
| |
| جوزة الطيب ..... حـــــــرام ... تخلصى منها فــــورا | |
|